كمال القاضي عن عدم تكريم ريهام عبد الغفور: يسقط حق الممثل الجيد بسبب البروبجندا |خاص

علق الناقد الفني كمال القاضي على عدم تكريم الفنانة ريهام عبد الغفور في مهرجان القاهرة للدراما 2023، واستياء الجمهور وعدد من الفنانين بسبب عدم تكريمها.

قال الناقد الفني كمال القاضي في تصريح خاص لموقع «قناة صدى البلد»: «تكريم النجوم في المهرجانات المحلية أو الدولية تقليد مُستحب لكنه للأسف لا يخضع لأي شروط أو مقاييس تضمن نزاهة الاختيار».

كمال القاضي يعلق على عدم تكريم ريهام عبد الغفور

وتابع: «حيث من المفروض أن تتحدد التكريمات بمعطيات التميز والإجاده وقدرة الفنان على العطاء بشكل يجعله دائم التأثير والحضور، هذه هي بديهيات الاستحقاق في عملية التكريم سواء في السينما أو المسرح أو الدراما التليفزيونية».

واستكمل الناقد الفني قائلًا: «ولكي تتحقق شروط التكريم للممثل أو الممثلة لابد أولاً من إلغاء اعتبار النجومية من الحسبان لأن الكثير من امتيازات التكريم تذهب فقط للنجوم الكبار مهما كان مستوى مايقدموه، وهنا يسقط حق الممثل الجيد الذي يفتقد للبروبجندا والدعاية المكثفة».

ريهام عبدالغفور ريهام عبدالغفور

الناقد الفني كمال القاضي

وقال كمال القاضي أيضًا: «على عكس الآخر الذي يحيط نفسه بهالة معينة ويجيد تسويق ذاته، وأتصور أن ممثلة مثل ريهام عبد الغفور لا تهتم كثيرًا بالمظاهر ولا تأخذ في عملها الفني والإبداعي بمبدأ التسويق والدعاية فهي تركز أكثر فيما تقدمه وتراعي قيمة المضمون في المقام الأول».

وأضاف: «ولعل ذلك ما وضعها في منطقة الظل وخلق مسافه بينها وبين الجوائز والتكريمات كونها لا تجيد التخطيط وفن العلاقات العامة ومع ذلك هي فنانه مجتهده ومُقنعة وتتمتع بقبول جماهيري وشعبية كبيرة».

واختتم الناقد الفني كمال القاضي قائلًأ: «وأنا أعتقد أن هذه ميزه في غاية الأهمية لأن الفوز بالجوائز والتكريمات هي مسألة ثانوية وشكلية ومتغيرة فمن لم يكرم اليوم سيكرم غدًا وعلى ريهام أن تعي ذلك جيدًا فالمعيار الأساسي في مهنة التمثيل وغيرها من المهن الإبداعية الأخرى هو الموهبه لأنها الضمانة الوحيده لصاحبها.

الناقد الفني كمال القاضي الناقد الفني كمال القاضي

ريهام عبد الغفور

ريهام عبد الغفور أزمة منتصف العمر ريهام عبد الغفور أزمة منتصف العمر