«كورونا الجديد».. ظهر في اليابان لأول مرة.. وانتشاره 10 أضعاف الفيروس القديم

توصلت دراسة حديثة إلى أن وباء كورونا قد تحور بشكل خطير ليتحول إلى الشكل الذي تفشى فيه حالياً في أوروبا والولايات المتحدة.

ووفقا لموقع العربية، فإن الدراسة التي تم إعدادها بالتعاون بين جامعة نورث كارولينا الأمريكية ومعهد العلوم الطبية في جامعة طوكيو اليابانية، أشارت إلى أن الفيروس الذي يجتاح أوروبا والولايات المتحدة الآن 'أكثر عدوى بكثير' من سلالة ووهان التي يسميها العلماء 'السلالة الأصلية'.

انتشاره 10 أضعاف الفيروس القديم

وينتشر الفيروس المتطور 10 مرات أسرع من ذلك الذي عرفته ووهان الصينية مهد كورونا أواخر العام الماضي، قبل أن ينتشر منها إلى أنحاء العالم.

وجاء في نتائج الدراسة أيضا أن البروتين الموجود على سطح الفيروس الذي يمنحه القدرة على التشبث بخلايا الضحايا تغير كثيرا، مما عزز إمكانات الكائن المجهري في إصابة عدد أكبر من البشر، ووسع دائرة انتشاره بشكل ملحوظ.، والبروتين هو الذي يظهر على شكل نتوءات في الصور المجهرية لفيروس كورونا، ويمنحه شكله التاجي المميز.

هذا ولم يتمكن أيا من الباحثين من فهم تأثير الطفرة على خصائص الفيروس، وتنتشر النسخة المعدلة من الفيروس منذ شهر مارس، ورصدت لأول مرة في اليابان، علما أن الطفرات تعد من السمات المميزة للفيروسات بشكل عام.

تجارب على الفئران

كشف الباحث الرئيسي يوشيهيرو كاواوكا أستاذ علم الفيروسات في معهد العلوم الطبية بجامعة طوكيو، بعد تجارب أجريت على الفئران، أن الطفرة رفعت قدرة الفيروس على الانتشار بشكل كبير، معتبراً أن الطفرة قد تفسر سبب خروج انتشار الفيروس عن السيطرة في الولايات المتحدة وأوروبا، بعكس الصين التي تعافت منه بشكل شبه تام.

رانيا الملاح تكشف حقيقة إصابتها بـ«كورونا»

عمرو الجنايني: النني وفرد من مصر للطيران سيعودان مع بعثة المنتخب بـ«بدلة كورونا».. فيديو