كوكب الجحيم.. علماء يكتشفون كوكبًا جديدًا .. «السماء تمطر صخورًا والمحيطات بركانية»

اكتشف عدد من العلماء كوكب جديد أطلق عليه «كوكب الجحيم» الذي يبعد عن الأرض مئات السنين الضوئية وتتكون المحيطات من حمم منصهرة وتصل الرياح إلى سرعات تفوق سرعة الصوت، ويتكون المطر من الصخور.

وذكرت شبكة «سي بي أس نيوز» الأمريكية أن ذلك الكوكب الجديد تمطر فيه السماء صخورا وتتكون المحيطات من حمم بركانية.

وعلى هذا الكوكب الحار الحارق تتكون المحيطات من حمم منصهرة، وتصل الرياح إلى سرعات تفوق سرعة الصوت، ويتكون المطر من الصخور.

وأشار العلماء إلى أن الكوكب الذي يسبح خارج المجموعة الشمسية، غريب الأطوار، ويعد واحدًا من أكثر الكواكب 'تطرفًا' التي تم اكتشافها على الإطلاق.

ووفقا لدراسة جديدة نُشرت في الدورية الشهرية للجمعية الملكية الفلكية، اكتشف الكوكب الجديد علماء من جامعة ماكجيل وجامعة يورك والمعهد الهندي لتعليم العلوم.

ونشرت الدورية تفاصيل عن أحد 'كواكب الحمم البركانية' الذي يتكون معظمه من محيطات الحمم البركانية المتدفقة. ووجد العلماء أن الغلاف الجوي ودورة الطقس في كوكب الجحيم، واسمه العلمي K2-141b، غريبان بشكل خاص.

ويبدو أن الكوكب يدور خارج المجموعة الشمسية، وهو بحجم الأرض، ويحتوي على سطح ومحيط وغلاف جوي كلها مصنوعة من نفس المكونات: الصخور.

وأثناء تحليل نمط إضاءة الكوكب، وجد العلماء أن حوالي ثلثي الكوكب يمر بضوء النهار الدائم.

وتصل درجة حرارة الجزء الحار من الكوكب إلى أكثر من 5400 درجة فهرنهايت. وهذا يعني أنه ساخن بدرجة كافية ليس فقط لإذابة الصخور، ولكن أيضًا لتبخيرها، ويلف بقية الكوكب ظلام لا ينتهي، حيث تصل درجات الحرارة الباردة إلى سالب 328 درجة فهرنهايت.

 

السويد خارج الكوكب.. مغامرة فى التصدي للفيروس تعتمد على حس المسؤولية لدى المواطنين.. لا إغلاق ولا قيود!!.. فيديوجراف

«يبدو قطعة من الألماس».‏. كوكب الزهرة يزين سماء السعودية اليوم

«ناسا»: كويكب يمر بجوار الأرض غدا.. قد يمثل خطرا على الكوكب