كوكب الشرق أم كلثوم ندمت بسبب قُبلة حارة وحضر جنازتها أكثر من مليون شخص

مر على رحيل كوكب الشرق 49 عامًا، وهي الفنانة التي شهدت حياتها الكثير من الأشياء المثيرة في حياتها، ومنها قُبلة في عمل سينمائي تمنت اخفاءها بشكل كبير.

وفاة أم كلثوم وجنازة مهيبة

عندما توفيت كوكب الشرق حضر جنازتها أكثر من مليون شخص عام 1975، حيث كانت جنازة مهيبة حضرها عدد كبير من الجمهور الذي تمتع بأغانيها.

لا يعرف البعض أن وقت تغسيل جسد الراحلة أم كلثوم، قامت شقيقتها بتغسيلها بماء زمزم وذلك بجانب ماء الغسل، وذلك من زجاجة أحضرها الأمير عبد الله الفيصل التى غنت أشعاره، حيث حضر الأمير خصيصًا إلى مصر لتوديعها.

جنازة أم كلثوم

شهدت جنازة أم كلثوم على لف جثمانها بـ 11 ثوبًا وكان آخرها ثوب من الملس الأخضر الفلاحي، رجوعًا لنشأتها الريفية، لتبدأ بعد ذلك الجنازة أم كلثوم، في الساعة السادسة صباحًا من يوم الأربعاء 4 فبراير 1975، من مسجد عمر مكرم وأغلق المسجد بشكل كامل وأقام صلاة الجنازة على أم كلثوم الشيخ حلمي عرفة إمام مسجد الحسين الذى حضر إلى المستشفى مع أطباء ومرضى المستشفى.

صلاة الجنازة بدأت الساعة 10 ونصف صباحًا حيث عُزفت الموسيقى الجنائزية ووضع علم مصر على نعشها وذلك بوجود احتياطات أمنية كبيرة، وحضر عدد من الملوك والرؤساء العرب وكبار رجال الدولة اللواء حسن كامل مندوبًا عن الرئيس أنور السادات ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشعب والوزراء والأمين العام للجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب والدفاع الذين كانوا مجتمعين فى القاهرة.

قبلة ندمت عليها أم كلثوم

كانت الفنانة أم كلثوم في تجربتها التمثيلية بفيلم فاطمة وقعت في مأزق، حيث كانت تدرب على أحد المشاهد الرومانسية أمام الفنان أنور وجدي، وخلال تدريبها على المشهد لم يشعر أنور وجدي بنفسه حتى قبلها في شفاتيها.

لم تغضب أم كلثوم وقت القبلة لأن الكاميرات لم تكن تصور، حيث كان هذا بروفا على المشهد فقط وكانت لن تقدمه أمام الشاشة، واتخذت الأمر بمزاح مع أنور وجدي.

فوجئت أم كلثوم بعد ذلك بوجود مصور صحفي في كواليس تصوير فيلم فاطمة، والذي لسوء حظها شاهد قبلة أنور وجدي لها والتقطها في صورة، لتقوم أم كلثوم بثورة عارمة واتصلت برئيس تحرير الجريدة التي يعمل بها المصور الصحفي.

أم كلثوم وأنور وجدي

لم تستطع أم كلثوم اللحاق بالكارثة التي فعلها المصور، حيث باع الصورة لإحدى المجلات التي نشرتها وشاهدتها أسرة كوكب الشرق وأسرة أنور وجدي، وحدثت مشاكل كبيرة بسببها.

حاولت أم كلثوم التفاوض مع المصور الذي نشر صورة قبلة أنور وجدي لها، وقالت له إنها ستدفع له ملايين الجنيهات، إلا أنه أخبرها أن الأمر خرج عن السيطرة بعد تسريب الصور للعديد من المجلات.

النصب على أم كلثوم

تحدثت أم كلثوم عن متعهد حفلات كان ينصب عليها، وقالت: «المعلم صديق كان عجيب، كان يدينا 7 جنيه، ويخلي والدي يجي قبل ما الجمهور يدخل المسرح، ويقوله بص مفيش حد، فوالدي يقوله خلاص اللي تدفعه».

وأضافت: «كان بيستغفلنا على طول، ولما كان والدي يقوله ما في ناس اهو، يقوله ده أنا دخلتهم كده عشان ميصحش المكان يبقى فاضي كده، وبعدين جينا في يوم من الأيام بقى، كتب في الجرايد إنه مبيكسبش».

أم كلثوم قالت: «كلمته وقولتله طالما مبتكسبش أنا ميرضنيش متكسبش فبلاش تاخد حفلات، واصريت إنه مياخدش حفلات لحد ما مات، وكان يتحايل علينا لكني رفضت، وقولتله مش لطيف انك تكتب كده.

أم كلثوم تتحدث عن القرآن

كما تحدثت أم كلثوم في لقاء نادر لها، مع الإعلامي وجدي الحكيم، عن علاقتها بالقرآن الكريم، وقالت: «حفظ القرآن ضروري للفنان وللممثل وللمحامي ولكل إنسان بيتكلم قدام الناس، لازم نحفظ القرآن وأنا مبنزلش من بيتي إلا لما اقرأ قرآن، ولا أذكر إني في يوم خرجت من بيتي بدون ما اقرأ قرآن».

وتابعت: «في الحفلات لازم اقرأ قرآن قبل فتح الستار على الجمهور، لأن أنا محتاجة للجمهور وبخاف، كما أنني متأثرة جدًا بالشيخ أبو العلا، وكنت بحب أداءه وصوته جدًا، وكل الحاجات اللي بيقولها لأنه مكنش بيقول حاجات فارغة ابدًا».