آخرهم «كيرة والجن».. 5 أفلام تناولت المقاومة الشعبية ضد الإحتلال الإنجليزي لمصر

يشهد سباق موسم عيد الأضحى السينمائي هذا العام، عرض فيلم «كيرة والجن»، الذي يخوض به الفنان كريم عبدالعزيز وأحمد عز منافسة موسم العيد.

وتدور أحداث فيلم «كيرة والجن» خلال فترة الإحتلال الإنجليزي على مصر، من خلال قصص حقيقية لأبطال المقاومة الشعبية، في الفترة من ثورة من 1919 وحتى 1924، والعمل مأخوذ عن رواية 1919 للكاتب أحمد مراد.

 حرب كرموز

وناقشت السينما المصرية على مدار تاريخها فترات الإحتلال على مصر في 5 أفلام، حيث حرص نجوم الفن على تخليد دور الفدائيين في تلك الفترة، حيث كان آخرهم فيلم «حرب كرموز» عام 2018، الذي كانت أحداثه تدور في فترة الأربعينات، وتتعرض فتاة للإغتصاب على يد مجموعة من الجنود اﻹنجليز، ويشاهدها ثلاث شباب مصريين، يتمكن من قتل أحد الجنود، ويحتجز جندي آخر في قسم شرطة كرموز الذي يرأسه الجنرال يوسف المصري، ويرفض تلسيمه للإنجليز.

«حرب كرموز» كان من بطولة الفنان أمير كرارة، محمود حميدة، غادة عبدالرازق، فتحي عبدالوهاب، مصطفى خاطر، مايان السيد، ومن تأليف وإخراج بيتر ميمي.

يسقط الاستعمار

وتناول فيلم «يسقط الاستعمار»، دور الفدائيين في فترة احتلال الإنجليز لمصر، وعرض عام 1952، حيث تدور أحداث الفيلم حول خروج الأستاذ فهمي مدرس التاريخ لإحضار طبيب لزوجته، لكنه يستشهد في مظاهرة تؤيد سعد زغلول، ويولد ابنه وتربيه أمه على كراهية الإنجليز، وتعلن الحرب العالمية الثانية، ويستمر في نضاله ضد الإنجليز، وكان العمل من بطولة حسين صدقي، وشادية، ومحمد الديب،  وسامية رشدي، ونبيل الألفي، وعلي رشدب، ومن تأليف وإخراج حسين صدقي.

المغامرون الثلاثة

فيلم «المغامرون الثلاثة»، الذي عرض عام 1965، كانت تدور قصته حول ثلاثة شباب، يقوموا بقضاء أوقاتهم في المغامرات ويهملوا دراستهم، حتى يتم طلبهم لقضاء الخدمة العسكرية، وبعد إنتهاء الخدمة العسكرية ويشتركوا في مقاومة اﻹنجليز في القناة، وتحدث لها مفاجآت كثيرة، وشارك في بطولته الفنانة سعاد حسني، والفنان أحمد رمزي، والفنان حسن يوسف، والفنان محمد عوض، والفنان عادل أدهم، ومن تأليف بهجت قمر، وإخراج حسام الدين مصطفى.

بين القصرين

وتناول فيلم «بين القصرين» الذي عرض عام 1964، المأخوذ عن رواية الكاتب نجيب محفوظ، قصة المسارات الحياتية لأسرة السيد «أحمد عبد الجواد» خلال فترة الإحتلال الإنجليزي، وقبل بدء ثورة 1919، وانضم ابنه «فهمي» لأحد التنظيمات السياسية السرية، وشارك في بطولته الفنان يحيى شاهين، وزيزي البدراوي، ومها صبري، وعبدالمنعم إبراهيم، وصلاح قابيل، وآمال زايد، والفيلم من إخراج حسن الإمام.

أفلام عيد الأضحى 2022 .. بحبك لـ تامر حسنى وكيرة والجن لـ كريم عبد العزيز وعمهم