كيفية استخراج بطاقة الرقم القومي لكبار السن من المنزل

يواصل قطاع الأحوال المدنية، استقبال الحالات الإنسانية بمكتب خدمات كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، بمقر ديوان القطاع، لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى لهم، وتسليمها لهم، تماشياً مع مبادئ حقوق الإنسان.

 

وقام قطاع الأحوال المدينة بوزارة الداخلية، باستخدام أحدث الطرق لإصدار بطاقات الرقم القومي، لكبار السن والمرضي للتسير عليهم، حيث خصص مكاتب خدمات لكبار السن وذوى القدرات الخاصة فى جميع مكاتب الأحوال المدنية على مستوى محافظات الجمهورية، للتسهيل على المواطنين وإصدارها بشكل فوري تقديرا ومراعاة لتقدمهم فى السن.

خطوات استخراج بطاقة أحوال لكبار السن والمرضي من المنزل

فى البداية يجب على الشخص، الذى يريد الحصول على بطاقة الرقم القومي، أن يكتب طلب يدون فيه بياناته «الاسم رباعي، تاريخ ميلاده، ورقم هاتفه المحمول، وعنوانه الذى يقطن به، وإذا كان يكتب له الطلب شخص آخر، لتقديمه بدل عنه على كاتب الطلب أن يذكر درجة قرابته بالمسن، الذى يطلب استخراج الأوراق الثبوتية له.

وبعد ذلك يجب على المواطن تقديم طلب كتابي، لاستخراج بطاقة الرقم القومي أو الأوراق الثبوتية وتقديمها إلى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

كبير السن الراغب فى استخراج بطاقة الرقم القومي، يقوم من خلال الكتابة بشرح مبسط يشمل ظروف الحالة، وإذا كان الشخص من ذوى الهمم يكتب تفاصيل مرضه.

وبعد تقديم الطلب سوف يتلقى المسن اتصالا من الأحوال المدنية لكي يحددوا له موعدا لتوجه قافلة لمنزله أو المستشفى المتواجد به، وبعدها تتوجه قافلة من قبل الأحوال المدنية لتصوره واستخراج بطاقة الرقم القومي له.

بعد مرور أسبوعين على توجه القافلة، يكون قد تم إصدار البطاقة، يتوجه ضابط الأحوال المدنية مرة أخرى، لمحل إقامة صاحب البطاقة أو المستشفى، الذى يعالج به ويتم تسليمه بطاقة الرقم القومى.

أماكن استخراج بطاقات الرقم القومي لكبار السن وذوي الهمم

يتم تفعيل منافذ قطاع الأحوال المدنية النموذجية المخصصة لـ(كبار السن – ذوى الهمم – الحالات المرضية) بمراكز التسوق الكبرى (جنينة مول مدينة نصر – سيتي ستارز – مول مصر الجديدة – مكسيم مول التجمع الخامس – إيير مول مطار القاهرة الدولي – سيتي سنتر كارفور المعادي – سيتي سنتر ألماظة طريق “القاهرة / السويس” – تاون سنتر السلام – مول طريق “القاهرة / الإسماعيلية” – أفينيو مول الرحاب – مول العرب الشيخ زايد – مول مصر 6 أكتوبر – داندى مول طريق “القاهرة / الإسكندرية” – سيتي سنتر كارفور الإسكندرية – مول طنطا والعروبة مول مدينة طنطا – جولف سيتى مول العبور – سيتى سنتر مول مدينة الغردقة)، بما يلبي كافة احتياجتهم من وثائق الأحوال المدنية الثبوتية بمختلف فئاتها أثناء تسوقهم، مراعاةً للقيم الإنسانية التي ترتكز عليها المنظومة المعاصرة.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان، والتيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الجماهيرية، خاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

كما يأتي تفعيلا لسياسة وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعي لكافة القطاعات الأمنية، والتعامل الإيجابي مع كافة البلاغات ذات الطابع الإنساني، واستمراراً لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حصول المواطنين على الخدمات الشرطية في سهولة ويسر.

تجديد بطاقة الرقم القومي منتهية الصلاحية .. تعرف على الإجراءات

تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي إلكترونيًا في 5 خطوات

الأحوال المدنية: استخراج 11631 بطاقة رقم قومي و33621 مصدرًا مميكنًا

الأحوال المدنية توفد مأمورية لاستخراج بطاقة لمواطن من ذوى الهمم في منزله