كيفية الاستعلام عن اللجان الانتخابية من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات

بمجرد أن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الخميس الماضى، برئاسة المستشار حازم بدوي، القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024، ورموزهم الانتخابية، الجميع يتساءل عن كيفية الاستعلام عن اللجان الانتخابية من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات 2024.

وفقا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات لإجراءات عقد انتخابات الرئاسة المقبلة والتي بدأ اليوم أول أيام الدعاية الانتخابية فيها، ويمكن للمواطنين الآن الاستعلام عن اللجان الانتخابية التي سيقومون بالتصويت فيها الاستحقاق الرئاسي المقبل.

قدمت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، العديد من الخدمات للمواطنين لتسهيل عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، بدءًا من الاستعلام عن لجان الاقتراع الخاصة بكل مواطن أو تغيير اللجنة الانتخابية التي سيشارك فيها المواطن بصوته، للقيام بذلك، يمكن للمواطنين اتباع الخطوات التالية:

طريقة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2024

الدخول إلى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

النقر على أيقونة 'استعلام عن الموقف الانتخابي'.

إدخال الرقم القومي للمواطن.

النقر على زر “استعلام”.

سيتم عرض عنوان اللجنة الانتخابية التي سيتم فيها التصويت.

تعديل مقر الانتخاب للناخبين عبر الموقع الإلكتروني.

يمكن للناخبين تعديل مقرهم الانتخابي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات. يمكن طلب التعديل عبر الموقع باتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg)

تقديم طلب تعديل المقر الانتخابي عبر الموقع.

اختيار 3 مراكز انتخابية مناسبة بناءً على مكان الإقامة.

الهيئة الوطنية ستقوم بدراسة الطلبات وتحديد المقر الانتخابي الأقرب للناخب.

تعديل مقر الانتخاب للناخبين عبر الموقع الخاص.

يمكن للمواطن من خلال هذا الطلب ملء البيانات المطلوبة وإرسال صورة بطاقة الرقم القومي عبر الموقع لتعديل مقر الانتخاب الخاص به.

قاعدة بيانات مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية.

أطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات قاعدة بيانات تضم أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، تتضمن القاعدة أيضًا بيانات مراكز الاقتراع وتفاصيلها.

الاستعلام عن مقر الانتخاب للمواطنين.

يمكن للمواطنين الاستعلام عن مقر الانتخاب وأحقيتهم في الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات (www.elections.eg) باستخدام الرقم القومي، كما تحرص الهيئة الوطنية للانتخابات على تسهيل عملية التصويت للمواطنين وتقديم خدمات تيسيرية، ومن ضمن هذه الخدمات تمكين المواطنين من تغيير مركز الاقتراع الذي سيمارسون فيه حقهم الانتخابي في الانتخابات الرئاسية القادمة، لتحقيق ذلك، يجب على المواطن أن يكون داخل نطاق موطنه الانتخابي وأن يتقدم بطلب لتغيير المركز الانتخابي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات في موعد أقصاه 15 نوفمبر الحالي، هذا الإجراء يأتي استجابةً لحق المواطنين الدستوري في التعبير عن آرائهم والمشاركة في صياغة مستقبل الوطن الذي هو هدفنا جميعًا.