كيفية تعقيم المفاتيح وحافظة النقود والهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا؟

دفع تفشي فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، الجميع لتوخي الحذر وأخذ احتياطاته للوقاية من الإصابة بالعدوى، حيث اعتاد الأشخاص على استخدام الكحوليات لمواجهة الوباء، مع الحرص على نظافة المنزل باستمرار لمواجهة أي فيروسا أو بكتيريا بالمنزل، للبقاء في أمان، إلا أن الأمر يدفع البعض للبحث عن كيفية تعقيم محتوياته الشخصية، في حالة خروجه من المنزل.

ووفقًا لتقرير نشره موقع WebMD، عن أفضل طرق مواجهة تفشي فيروس كورونا، عن طريق تعقيم الأدوات الشخصية وتطهيرها عقب العودة للمنزل، حيث أوصى بضرورة اتباع طرق التنظيف على حسب نوع الشيء الذي يمتلكه، إذا كان هاتفًا أو حافظة نقود أو عملات ورقية أو غيرها، وهو ما لا يمكن عسلها بالماء والصابون.

وكشف الموقع آراء الخبراء، الذين أوضحوا بأن بيوتهم تسبح في مستنقع غير مرئي من البكتيريا والفيروسات والفطريات أيضًا والطفيليات، حيث أشار الخبراء، أن رفوف الكتب والأسطح وغيرها، بالإضافة للصور المعلقة على الجدران، مليئة بالميكروبات الضارة، فضلًا عن الهواتف المحمولة والنظارات الطبية والشمسية وساعة اليد والحائط، وغيرهم من المحتويات الشخصية.

الخبراء حذروا، من كل هذه الأشياء السابق ذكرها مليئة بالفيروسات والميكروبات، إلا أنها ليس من الطبيعي غسلها بالماء الساخن والصابون لتطهيرها، حيث أوضحوا أنه ليس هناك خطر حقيقي أو جسيم قد يعود من وراء هذه المتعلقات، فضلًا عن أنه ليس هناك سبب ملزم لتنظيف كل هذه المتعلقات باستمرار، حيث يكفي فقط غسل اليدين.

ويكفي غسل اليدين باستمرار، لاسيما وأن الجاني الحقيقي وراء الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، هو ملامسة الشخصي للعينين أو الأنف أو شفتيه أو أي ما يخص الوجه، لذلك الخطر الحقيقي هو ملامسة الشخص للوجه دون غسل يديه.

وعلى الرغم من أن غسل اليدين يكفي، إلا أن المتعلقات الشخصية لابد وأن تشملها أيضًا إرشادات الوقاية من الإصابة بالعدوى، حيث أن هناك توصيات بتنيظف مثل الهواتف والأجهزة الإلكترونية المحمولة وغيرها وحاوية النقود وساعة اليد، عن طريق استخدام المناديل المبللة لتطهيرها، والكحول أيضًا، ثم غسل اليدين جيدًا.

بينما العملات الورقية والمعدنية، تعتبر أيضًا وسيلة لنقل العدوى بفيروس كورونا، لذلك لابد من تطهيرها أيضًا، عن طريق غسل اليدين بالمطهرات والبخاخات والصابون إن أمكن، قبل وبعد تداولها، لاسيما وأن هذه العملات تحوي العديد من الفيروسات والبكتيريا، لذلك لابد من توخي الحذر وعدم ملامسة العينين أو الأذنين أو الشفتين بالإضافة للأنف حال تداول أي عملات ورقية.