كيف أصبحت مصر بديلا عن روسيا في تصدير الطاقة لأوروبا؟.. فيديو

قال الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، الأربعاء، له أهمية كبرى كونه يشمل التعاون المثمر والحوار المتبادل بين مصر والاتحاد الأوروبي في جميع المجالات.

وأضاف مختار غباشي، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن الاتحاد الأوروبي ينظر إلى مصر بأنها باستطاعتها تعويض جزء من فاقد الطاقة التي ستمنعها روسيا عن العالم الغربي.

وتابع نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيسة المفوضية الأوروبية، ساهم في تغطية نحو 10% من احتياجات الطاقة للاتحاد الأوروبي.

وبيّن أن العالم العربي والإفريقي يمكنه توفير احتياجات أوروبا من الطاقة بديلا عن روسيا، ولكن في المقابل يجب وضع الكثير من المطالب على الطاولة مثل حل القضية الفلسطينية وبناء قواعد اقتصادية وتنمية البنية التحتية.

واختتم مختار غباشي، بأن الاتحاد الأوروبي يولي مؤتمر المناخ القادم في شرم الشيخ اهتماما كبيرا، وكان هناك نقاشا موسعا بين الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية بذات الشأن.

الرئيس السيسي يبحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية التعاون في مجال الطاقة.. فيديو