كيف أنقذ 75 رجل إطفاء حريق كارفور الإسكندرية من كارثة خلال 40 دقيقة؟

في تمام الثالثة والنصف عصر اليوم السبت، وسط الأجواء والزحام داخل كارفور سيتي سنتر بمحرم بك، ارتفعت ألسنة النيران والأدخنة الكثيفة أعلى المبنى، هرول الجميع خارج المبنى، محاولين النجاة بحياتهم، «في حريق كله يطلع بره».

ثوان معدودة كانت كفيلة بانطلاق سيارات الإطفاء من الوحدات القريبة من المكان، تزامنًا مع توجه مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالإسكندرية ونائبيه إلى محل البلاغ لقيادة أطقم الإطفاء على رأس 15 سيارات إطفاء.

وانتقل محافظ الإسكندرية، ومدير الأمن، بجانب وزير الصحة، الذي تصادف زيارته لمدينة الإسكندرية، وفور وصول قوات الإدارة العامة للحماية المدنية للمكان استعانت بخزان مياه استراتيجي للمشاركة في أعمال السيطرة على الحريق، بعدما ارتفعت ألسنة النيران لأمتار وامتدت إلى منطقة الألعاب بينما غطت الأدخنة الكثيفة سماء المنطقة.

المعاينة الأولية بينت نشوب الحريق أعلى سطح مبنى المركز التجاري من الخارج امتد إلى 'مظلة' خاصة بإحدى البوابات؛ ليرفع رجال الدفاع المدني راية التحدي في مواجهة نيران مرتفعة.

خطة سريعة وضعها رجال الحماية المدنية، وهي قطع مصدر النيران ومنع امتدادها إلى داخل المبنى، التي تحوي مواد بلاستيكية سريعة الاشتعال لاسيما المحالات ما تساعد على الاشتعال، ومن ثم منع كارثة محققة.

15 سيارات إطفاء تضم 75 رجل إطفاء تمركزت بموقع الحريق، فضلا عن عدد من سيارات الإسعاف تحسبا لأي طارئ، وأخلى رجال الشرطة المتواجدين جميعا من المبنى، وإبعاد المتواجدين من المكان وفرض كردون أمني، حتى الانتهاء من السيطرة على الحريق.

في أقل من ساعة تقريبا هدأت الأوضاع ونجح رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق، لتبدأ عملية التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران، والتي استغرقت ساعة، وسط إشادة من المتواجدين على سرعة الإستجابة والتعامل مع الموقف.

اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قال إن الحريق حدث في تمام الساعة الثانية ونصف ظهرا، قائلا: «تلقيت اتصالا هاتفيا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء يقول لي إيه اللي عندك وتم التحرك سريعا لمكان الحريق ووجدت 15 سيارة حماية مدنية متواجدة في مكان الحريق ومدير الأمن المحافظة'.

وأضاف، أنه تم السيطرة على الحريق في أقل من ساعة، مشددا على أن خسائر الحريق محدودة جدا وبسيطة.

وأشار محافظ الإسكندرية، إلى أن الحريق حدث نتيجة ماس كهربائي، موضحا أن هناك 4 إصابات فقط نتيجة الحريق منهم 2 من رجال الحماية المدينة وسيدتين بسبب الاختناق.

وأشار محافظ الإسكندرية، إلى أنه تم الدفع بـ 15 سيارة حماية مدنية للسيطرة على الحريق، ولا توجد أي مشاكل في المحلات أو المطاعم والملاهي الخاصة بالأطفال.

كما أكد محافظ الإسكندرية، أن سيارات الحماية المدنية تواجدت في مكان الحريق في أقل من 10 دقائق، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى الصور المتداولة عبر منصات السوشيال ميديا يقول إن الحريق نشب في نصف محافظة الإسكندرية لكن الواقع كان غير ذلك وتم السيطرة على الوضع سريعا وتعامل رجال الحماية المدنية مع الوضع فور نشوب الحريق وتواجد مدير الأمن والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في مكان الحريق.

وزير الصحة ومحافظ الإسكندرية ينتقلان لموقع حريق الإسكندرية

أحمد موسي عن حريق كارفور : ربنا سلم والحماية المدنية أنقذت المنطقة من الدمار .. فيديو