كيف تتجنب المصافحة بـ «البوس والاحضان» بدون إحراج .. فيديو

قالت شريهان الدسوقي مدربة الاتيكيت المعاصر، إن الأتيكيت هو فن الذوق والرقي وتلاشي الأذي للنفس وللآخرين، وهو مقتبس من الأديان السماوية الثلاثة وأضافت خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز في برنامج «ست الستات» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه يجب تلاشي التقبيل في هذه الأوقات خوفا من تفشي فيروس كورونا.

وتابعت أن أول طريقة لتلاشي التقبيل دون إحراج الطرف الآخر، هي معرفة لغة جسد الشخص المقابل قبل وصوله، فإذا كانت لغة جسده تشير إلى أنه ينوى المصافحة والتقبيل، فإنه يجب المصافحة من بعيد ثم الاعتذار عن التقبيل والأحضان بحجة دور إنفلونزا.

وشددت مدربة الاتيكيت المعاصر ، على أهمية الحفاظ على المساحة الشخصية بين الأشخاص والتي يجب أن تكون 30 سم بين الأشخاص إذا كانوا أقارب من الدرجة الأولى، ومتر بين الأصدقاء والزملاء وذلك لتفادي «النفس» والتوتر الناتج عن قرب المسافات.

وتابعت أنه في حال تقبيل شخص آخر فإنه يجب المحافظة على ابتسامة الوجه ثم الذهاب إلى أقرب دورة مياه لاستخدام الديتول والمناديل والمعقمات لمسح مكان القبلات، وأوضحت شريهان الدسوقي، أنه يمكن تلاشي التقبيل من خلال إلقاء السلام قبل الوصول إلى الشخص الآخر بوقت كافي ثم البقاء بعيدا عنه، لافتة إلى أن تناول ملعقة من عسل النحل كل صباح مهمة لأنها تدافع عن الجسم من الميكروبات.