كيف تحصل على لقاح كورونا في مصر.. ولماذا يتم الحقن أعلى الذراع ؟

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن معدل الإصابات الأسبوعي على مستوى محافظات الجمهورية شهد انخفاضًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا التي تم تسجيلها، وتزامن ذلك مع ما تم رصده على المستوى العالمى من انخفاض الإصابات أيضا، مجددة التأكيد على أهمية الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بالتعامل مع الفيروس، سعياً لتخفيض عدد المصابين بهذا الفيروس والحد من انتشاره.

لقاح سينوفاك

واستعرضت الدكتورة هالة زايد، خلال اجتماع برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه بحلول 5 يونيو الجارى سيتم توريد نصف مليون جرعة من لقاح «سينوفاك»، كما سيتم توريد مليون جرعة من لقاح «سينوفارم» بتاريخ 13 يونيو الجارى، على أن يتم توريد نصف مليون جرعة أخرى من لقاح «سينوفاك» بتاريخ 16 يونيو، وكذا توريد 2000 لتر مركزات لتصنيع 3 ملايين جرعة من لقاح «سينوفاك»، إلى جانب توريد عدد 1.9 مليون جرعة من لقاح «استرازينيكا» من تحالف «كوفاكس»، خلال الشهر الجارى، مشيرة كذلك إلى مستجدات تصنيع لقاح «سينوفاك» في مصر، وجدول توريدات المادة الخام.

التسجيل في موقع لقاح كورونا اضغط هنا:

https://www.egcovac.mohp.gov.eg/#/home

وأوضحت وزارة الصحة على الموقع الخاص بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد هم الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها هم الفئات التالية:

١- المصابين بأمراض مزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي، …)

٢- المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية

٣- مرضى الأورام

٤- كبار السن

حقن الذراع

وكشفت منظمة الصحة العالمية، السبب العلمي وراء حقن لقاح كورونا أعلى الذراع، بالتزامن مع الحملة العالمية للتلقيح ضد فيروس كورونا.

وأوضحت منظمة الصحة، أن العضلة الموجودة أعلى الذراع تُعد المكان المناسب لحقن أي لقاح وليس لقاح كورونا فقط.

وقال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة في المنظمة، إن العضلة «الدالية» في أعلى الذراع تكون فيها الدورة الدموية أكثر تدفقا.

وأضاف أن وجود خلايا مناعية بهذه المنطقة من الجسم، يزيد من فاعلية اللقاحات في حين أنه إذا تم الحقن في الطبقة الدهنية تحت الجلد فإن امتصاص الجسم للقاح سيكون بطيئًا، مشيرا إلى أن الحقن في المنطقة الدهنية لن يحفز الخلايا المناعية بدرجة كبيرة ما يقلل من فاعلية اللقاح.

لماذا يُحقن لقاح كورونا أعلى الذراع؟

التسجيل في موقع لقاح كورونا بمصر الخطوات والشروط