كيف تخطط أمريكا لتدمير الأسطول الروسي في البحر الأسود؟

أشارت تقارير صحفية جادة إلى نية الولايات المتحدة الأمريكية تدمير الأسطول الروسي في البحر الأسود، في خضم الحرب الدائرة بين موسكو وكييف، من خلال إعداد خطة من أجل ما تعتبره بمثابة «تحرير الموانئ التي يحاصرها» الأسطول جنوبي أوكرانيا.

وهناك مخاوف كبرى من حدوث نقص عالمي حاد في الغذاء بسبب تأثر ورادات أوكرانيا التي لم تعد قادرة على التصدير عبر موانئها، بسبب الحصار المطبق عليها، وفق ما أوردت مجلة نيوزويك الأمريكية.

وأوكرانيا واحدة من كبار منتجي ومصدري الحبوب في العالم، بينما تشهد الأسعار ارتفاعا غير مسبوق منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

وقال مستشار وزارة الشؤون الداخلية في أوكرانيا أنتون جيراشينكو، في تغريدة على تويتر، إن الولايات المتحدة تخطط لتدمير الأسطول الروسي في البحر الأسود، عبر أوكرانيا.

وأضاف المسؤول أن نجاعة العمليات الأوكرانية ضد سفن الحرب الروسية، أقنعت الولايات المتحدة بأن ترتب خطة لفك الحصار عن الموانئ.

وأشار إلى مباحثات تجري في الوقت الحالي، حتى تسلم الولايات المتحدة أسلحة مضادة للسفن إلى أوكرانيا، مثل صواريخ هربون ونافال سترايك بمدى يتراوح بين 250 و300 كيلومتر.

وتأتي تغريدة المسؤول الأوكراني، فيما كشفت وكالة رويترز في وقت سابق، أن البيت الأبيض يدرس تمكين الأوكرانيين من صواريخ مضادة للسفن حتى يستطيعوا فك الحصار الروسي.

ونقلت مجلة نيوزويك، عن مسؤولين أمريكيين، أن هذه الصواريخ المضادة للسفن قد يجري شحنها مباشرة إلى أوكرانيا، كما يمكن نقلها أيضا عن طريق دولة حليفة لواشنطن في أوروبا.

وتطلب أوكرانيا من الولايات المتحدة تقديم المزيد من الأسلحة، حتى تتمكن من استهداف ما يقارب 20 سفينة وغواصة تابعة للبحرية الروسية في البحر الأسود، وفق ما أوردت سكاي نيوز عربية.

وأكد المسؤولون الأوكرانيون، في وقت سابق، أن جيشهم تمكن من إغراق الطراد الروسي الضخم موسكوفا، في ضربة وصفت بالموجعة لموسكو.