كيف تساعد الدولة المنتجين في منافسة المستثمر الأجنبي.. خبير يوضح

أكد الدكتور حسن الصادي أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة أن أكبر مبيعات السيارات في الوقت الحالي دولة الصين، ولديها الجودة ذات الكفاءة العالية تنافس بيها الدول الكبرى، كما تمتلك منتجات ذات جودة ضعيفة مخصصة للدول النامية.

وقال أستاذ اقتصاديات التمويل، خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن توحيد سعر الصرف في مصر لا تجدي ولابد من توفير حوافز تفضيلية للمستثمرين لزيادة الإنتاج وتميز المنتجين المصنعين من خلال تلك الحوافز الضريبية أو أسعار الفائدة أن لم تستطيع الدولة توحيد سعر الصرف.

وأكد الصادي، أن الدولة لابد أن تعمل على رفع الضرائب على المصنعين، بالإضافة إلى تخفيض الفائدة على القروض الخاصة بالدولة بهدف منافسة المستثمر الأجنبي مع رفع مجموعة التكاليف الخاصة بالمصنعين حتى يتم إجبارهم على زيادة معدلات الإنتاج في السوق المحلية لحين وصول الدولار بالسعر المناسب مما يؤهل المصنعين لمنافسة المستثمر الأجنبي محليا.

وأضاف أننا نحتاج في تلك الفترة أفراد أقوياء لديهم الأمانة قائلاً «ميكسبش رجل الأعمال على حساب الدولة بل على حساب مجهوده» مؤكدا لابد من تدريب الشباب وإشباعهم ماديًا وذلك يؤدي إلى إجراء إصلاح هيكلي للاقتصاد المصري لزيادة معدلات التنمية.