كيف تستفاد مصر من مبادرة الحزام والطريق ؟

تعد مبادرة الحزم والطريق من المباردرات المهمة في جذب الاستثمارات العديدة إلى مصر، والتي سيشارك بها أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي بالغرف التجارية، أن مصر تلعب دورًا محوريًا في مبادرة الحزام والطريق الصينية، التي تستهدف تطوير البنية التحتية والاستثمارات في 152 دولة حول العالم.

مبادرة الحزام والطريق مبادرة الحزام والطريق

وأوضح السمدوني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيماء موسى، عبر برنامج 'بيزنس'، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز يجعلها بوابة العالم إلى التجارة العالمية، مما يجعلها منصة مثالية لاستثمارات المبادرة.

تطوير الموانئ المطلة على شرق آسيا

وتابع السمدوني أن من التوصيات الاستثمارية لمصر في إطار المبادرة تطوير الموانئ المطلة على شرق آسيا وممر قناة السويس، ورفح كفاءتها، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتعزيز التجارة العالمية.

توفير فرص عمل

وأضاف السمدوني أن مبادرة الحزام والطريق توفر العديد من المزايا لمصر، منها جذب استثمارات كبيرة من الهند ودول آسيا، وقصر مدة النقل البري، وتوفير فرص عمل، وانخفاض أسعار السلع.

وأردف السمدوني أن المبادرة ستعود بالنفع على مصر على المستوى السياسي والاقتصادي والاستثماري، حيث ستصبح مصر القناة الشرعية والممر الرئيسي للمبادرة، وستزيد معدلات الاستثمار في المنطقة.