كيف تستفيد مصر من مبادرة الحزام والطريق

كشفت الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي بالغرف التجارية، أن مبادرة الحزام والطرق هي مبادرة تكميلية هدفها الاستثمار وتعزيز التعاون مع جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

وقال الدكتور عمرو السمدوني، خلال مداخلته مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن المبادرة لها مسمى آخر هو طريق الحرير الجديد، التي أنشأته دولة الصين باستراتيجية تنموية تتضمن تطوير البنية التحتية والاستثمارات في 152 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، وشرق آسيا وأفريقيا، وجنوب أفريقيا.

وأكدت عمرو السمدوني، أن مصر لها دور محوري في مبادرة الحزام والطريق لأنها بوابة العالم في التجارة العالمية، ومن التوصيات الاستثمارية تطوير الموانئ المطلة على شرق آسيا وممر قناة السويس، ورفح كفاءتها.

مبادرة الحزم والطريق

وأضاف، أن مميزات مبادرة الحزم والطريق لمصر، جذب استثمارات كبيرة من الهند ودول آسيا، لقصر مدة النقل البري، واتاحة فرص عمل، وانخفاض أسعار السلع في مصر، موضحا أن العائد من المبادرة، سياسية واقتصادية واستثماريا، وستصبح مصر القناة الشرعية والممر الرئيسي للمبادرة وزيادة معدل الاستثمار في المنطقة.

وأكد أن قناة السويس هي الجسر الرابط بين الطريق الحرير البري والبحري لأوروبا وأفريقيا، ومحور قناة السويس، سيكون مركز لوجيستي يقدم الخدمات لطريق الحرير البحر لكونه محور استثماري في تجارة الترانزيت.