كيف تغير اسمك في شهادة الميلاد؟ -خطوات وشروط

تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد.. العديد من المشاكل الخاصة التي يقابلها البعض خلال تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد بعد الوقوع في مشكلة بسبب اسم الطفل فيحاول تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد. ومن أجل التسيير على المواطنين قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية وضع عدة خطوات من أجل تسهيل تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد.

أوراق مطلوبة لتعديل اسم الطفل في شهادة الميلاد

في حالة محاولة تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد سجب على من يريد ذلك معرفة الأوراق المطلوبة لـ تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، فقبل التوجه للسجل المدني التابع لمحل سكن، صاحب الطلب لحصوله على أصل شهادة الميلاد الخاصة بمولوده المراد تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد.

وقبل التوجه على الأب أن يحضر شهادة الميلاد الخاصة به ووالدة المولود والبطاقات الشخصية لـ تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، بجانب إحضار قسيمة الزواج مع حضور الزوجين، ومن ثم ملء بيانات تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، والتي بعدها يجب على الزوج والزوجة التوقيع على إقرار أمام مدير مكتب السجل المدني تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، تدوين البيانات بمعرفة الأبوين ويدون فيه الاسم القديم والاسم الجديد.

وبعدها يقوم السجل المدني بعد التوجه إليه بـ تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، ومن ثم إرسال تلك الأوراق بعد استيفائهما إلى مصلحة الأحوال المدنية التي ترسلها إلى المحكمة التابعة لمكان السكن لإصدار حكم بتغيير الاسم.

ومن أجل إكمال تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، بعد 3 أسابيع تعود بيانات الطفل إلى مكتب السجل المدني التابع لمحل الإقامة، وبعدها يحصل الأب من السجل المدني على نموذج تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد ويتقدم به لمصلحة الأحوال المدنية، ثم يستخرج شهادة ميلاد الطفل بالاسم الجديد، في حالة تجاوز سنّ الطفل 7 سنوات وحتي مرحلة المراهقة والشباب يجب عليه عمل فيش وتشبيه.

شروط تغيير الاسم للأطفال أكبر من 7 سنوات

في حالة تجاوز الطفل المراد تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، عمره الـ7 سنوات وحتى الشباب، فهنا يختلف الوضع وعلى الطفل عمل فيش وتشبيه، وتكون إجراءات تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد على النحو التالي: شراء صحيفة الحالة الجنائية من أقرب مركز شرطة، سعر الصحيفة الجنائية العادية جنيهان مع إضافة جنيهين طابع شرطة، ويمكن شراؤه من مركز الشرطة نفسه، والصحيفة الجنائية المستعجلة بسعر ثلاثة جنيهات مع إضافة ثلاثة جنيهات، مع إحضار صورة وشهادة الرقم القومي.

وبعد انتهاء الطفل من استخراج صحيفة الحالة الجنائية، وللشاب الذي تجاوز السن القانوني من أجل أن يقوم بـ تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد، أن يتوجه إلى السجل المدني مع إحضار صورة البطاقة بالكمبيوتر، ويشترط وجود الأب والأم مع قسيمة الزواج وصورة البطاقة، مع تكرار الخطوات السابق ذكرها يزيد عليها استخراج بطاقة رقم قومي -إذا كان ابنك شابًا- بالاسم الجديد.

كيفية تغيير اسم في السجل المدني للشاب

بالنسبة لـ تغيير اسم طفل في شهادة الميلاد ما سبق أما إذا كنت تريد تعديل اسم شاب فيجب أن يقوم بعمل فيش وتشبيه، وشراء صحيفة الحالة الجنائية، ويتم تسليم تلك الأوراق إلى السجل المدني التابع له، وعندها التوجه إلى مديرية الأمن التابع لها؛ لاستخراج استعلام ميلاد ووفاة، للتأكد من عدم تشابه الاسم مع أي مولود، بعد الانتهاء من تلك الخطوات يتم التوجه للأحوال المدنية، واستخراج شهادة الميلاد جديدة بالاسم المستحدث.

الأوراق المطلوبة لتصحيح اسم في شهادة الميلاد

أما عن تعديل اسم في شهادة الميلاد يجب استخراج شهادة الميلاد كمبيوتر للإخوة، مع ضرورة استخراج قيد عائلي، والتوجه بعدها لمصلحة الأحوال المدنية وتقديم طلب بتغيير الاسم، وبعد فترة قصيرة يتم عرض الطلب على اللجنة المشكلة بكل محافظة لتصحيح قيود الأحوال المدنية، كما أنه يحق لك أيضا إقامة دعوى تصحيح اسم لو رفضت اللجنة طلبك، كما يحق لك ابتداء رفع دعوى مباشرة.

أوراق تصحيح اسم الأم في شهادة الميلاد

بالنسبة لاستخراج قسيمة زواج للوالدين، ففي البداية يجب أن تكون حاملا لبطاقة الأب الشخصية وليس صورتها، وكذلك الرقم القومي للأم “البطاقة الشخصية”، مع ضرورة عدم نسيان البطاقة الشخصية الخاصة بك، وإحضار شهادة الميلاد كمبيوتر المراد تصحيح اسم الأم بها، أحضر هذه المستندات ثم يعرض الأمر على لجان التصحيح بمصلحة الأحوال المدنية التابعة لها.

ما هي إجراءات التصديق على شهادات الميلاد والوفاة؟

تعرف على طرق استخراج شهادة ميلاد في دقائق