كيف تفرق بين الإصابة بفيروس كورونا ونوبات البرد ؟ مستشار الرئيس يجيب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن فيروس كورونا والأنفلونزا يتشابها في أنهما أمراض فيروسية ومعديان ويحتاجان للتطعيم من أجل الوقاية، لافتا إلى أن من يفصل في حالة المريض كونها أنفلونزا أو كورونا هو الطبيب.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد: أنه سيتم تصنيع عدد من الأدوية التي تم الإعلان عنها عالميا لعلاج كورونا، في مصر قريبًا، موضحًا أن هذه الأدوية يتم تناولها من الفم، للحالات البسيطة، حيث إنها تحد من المضاعفات وتؤدي لتقليل نسب الوفيات.

التطعيم بالرقم القومي دون تسجيل مسبق

وأردف أنه الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا حاليا لا يحتاج إلى التسجيل المسبق، بل يكفي أن يذهب المواطن لمركز التطعيم ومعه بطاقة الرقم القومي.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أنه تم تطعيم 34 مليون جرعة من لقاح كورونا، منهم نحو 23 مليون مصري.

72 مليون جرعة لقاح

وأكد خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن المتاح حاليا من لقاح كورونا هو 72 مليون جرعة من اللقاحات المستوردة أو المصنعة محليا، مضيفًا أن هناك 1390 مركزًا لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا.

واستكمل أنه من المستهدف حاليا تطعيم الفئة العمرية من 16 وحتى 18 عامًا، موضحا أن جاري دراسة تطعيم الفئة العمرية الواقعة بين 5 و11 عاما، حيث تشمل الدراسة الوقوف على أنواع اللقاحات المناسبة لهم ومدى أمانها.

استطرد أن الإصابات المعلنة بفيروس كورونا هي تلك المسجلة بوزارة الصحة وتتلقى العلاج في المستشفيات، وهناك حالات كثيرة تكون إصابتها خفيفة ومتوسطة وتتلقى العلاج في المنزل ولا تذهب للمستشفى ومن ثم فإنها غير مسجلة بالوزارة.

وأشار إلى أن مصر لم تصل حتى الآن لذروة الموجة الرابعة من فيروس كورونا، موضحا أن ذروة الموجة الرابعة تعني ثبات عدد الإصابات لعدة أيام متتالية ثم تعاود الانخفاض مجددًا.

أطفال بتموت من البرد.. مأساة إنسانية في بيلاروسيا.. وشبح كورونا يظهر من جديد بأوروبا

السيسي يوجه بالتوسع في حملات التطعيم ضد كورونا وتسهيل إجراءات الحصول على اللقاحات

https://www.youtube.com/watch?v=0sJwUd5ISXk