كيف تقوي جهازك المناعي لمواجهة فيروس كورونا؟

في ظل الانتشار العالمي المتزايد لفيروس كورونا المستجد، يتسائل الكثيرون عن كيفية تقوية جهاز المناعة الذي يعد حائط الصد أمام اختراق الفيروس لجسم الإنسان.

وتحدث خبراء التغذية والصحة عن مجموعة من الطرق لتقوية الجهاز المناعة في تقرير لصحيفة (ميركوري نيوز) الأمريكية، أبرزها اتباع نظام غذائي صحي، بجانب ممارسة رياضة التأمل للسيطرة على حالات التوتر، والحصول على قسط كافي من النوم، بجانب الاستمرار في ممارسة الرياضة لأنها تساعد على طرد البكتريا خارج الرئتين، وتقلل من فرص الإصابة بالأنفلونزا.

وتساعد ممارسة الرياضة في تقليل مستويات الهرمونات التي تسبب القلق في الدم، مثل الإدرينالين، والكوليسترول. وقد تلجأ الفتيات لرياضة الرقص التي تحسن الحالة المزاجية. كما يمكن ممارسة رياضة التأمل من خلال العديد من القنوات التي تبث مقاطع فيديو لرياضة اليوجا، والتي تساهم في تقليل الضغوط العصبية التي تؤثر بدورها على جهاز المناعة.

ولتقليل الضغوط العصبية، ينصح الأطباء بتجنب تناول الكحول أو تدخين السجائر، أو تناول كميات من الأطعمة غير المفيدة، أو السهر لساعات طويلة، والتي من شأنها التأثير سلباً على الجهاز المناعي. ويفضل بدلا من ذلك التواصل الدائم مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والاستماع للأخبار الجيدة، واللعب مع الأطفال .

ويحذر الأطباء كذلك من النوم لعدد ساعات أطول من اللازم، أي أكثر من 8 ساعات، وفي حال الحصول على عدد ساعات أقل يمكن اللجوء إلى القيلولة لساعات قصيرة خلال فترات النهار، لا تتعدى 30 دقيقة للمرة، ويفضل أن تكون قبل  تناول طعام العشاء.