كيف ساهم مشروع رأس الحكمة في عودة بضائع بمليار و300 مليون دولار للسوق المصرية

أكد عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن تأثر صفقة رأس الحكمة وإجراءات البنك المركزي التي اتخذها خلال 7 أيام منذ الإعلان عن المشروع ساعد على توفير العملة الصعبة، والإفراج عن البضائع الموجودة في الموانئ المصرية بقيمة مليار و300 مليون دولار، وتراجع العديد من أسعار منها الحديد والسيارات، والذهب.

وقال خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن الحد الأدنى للأجور في 2014 بدأ بـ 1200 جنيه وفي عام 2024 وصل إلى 6 آلاف جنيه، وخلال الفترة من 2022 وحتى 2024 تم اقرار خمس حزم لجميع العاملين بالدولة.

وتابع أن الهدف من هذه الحزم توفير حياة كريمة وتخفيف الأعباء على كاهل المواطنين وتحقيق معيشة تليق به، مؤكدا أن المجلس القومي للأجور، قام بتحريك الحد الأدنى للأجور من 3000 آلاف إلى 3500 آلاف جنيه.

وأضاف أن إدارات العمل في مصر، عليها القيام بمراقبة المنشآت وتحرير المخالفات وتطبيق العقوبات الرادعة على كافة المحلات، موضحا أن صفقة رأس الحمكة هي الأكبر في تاريخ مصر في الوقت الحالي، مؤكدا شراكة مصر والإمارات التي ستساعد في ضح مليارات الدولارات في مصر واستعادة الجنيه المصري أمام العملة الأمريكية، وفتح آفاق عمل جديدة، بنحو مليون عامل في السنة، والتي تساعد على القضاء على البطالة بشكل تدريجي، وتنمية السياحة المصرية واستعادة رونقها كما كان في السابق.