كيف نجحت مناورة تعويم سفينة قناة السويس الجانحة إيفر جيفن ؟.. «تفاصيل ساعات الليلة الحاسمة»

بعد ما يقرب من 5 أيام على حادث السفينة الجانحة بقناة السويس، واستمرار الجهود المصرية لتعويمها باستخدام 12 قاطرة وكراكتين، أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تعويم ما يقرب من 80 %.

المد والجزر

وكشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل المناورات التي نفذتها الهيئة مستعينة بالمد والجزر لتعويم السفينة.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN تم بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%.

مناورات الشد

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تفاصيل مناورات الشد التي تمت لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

وأوضح رئيس الهيئة أن توزيع  القاطرات خلال مناورات الشد  يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرة 'بركة ١ 'والقاطرة 'عزت عادل' بقوة شد ١٦٠ طن لكل منهما ، فيما تقوم ٤ قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا وتشمل القاطرتان الجديدتان 'عبد الحميد يوسف' و'مصطفى محمود' بقوة شد ٧٠ طن لكل منهما و القاطرتان بورسعيد ١ وبورسعيد ٢ ، كما تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد ٢٨٥ طن، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان 'تحيا مصر١ 'و'تحيا مصر ٢' في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

جدير بالإشارة، أن القاطرة الهولندية APL GUARD وصلت مساء أمس الأحد، ضمن فريق عمل شركة SMIT  الهولندية للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة.

أعمال التكريك

على مدار الأيام الخمسة الماضية، استمرت هيئة قناة السويس في أعمال التكريك ضمن محاولات تعويم السفينة.

وشملت محاولات الهيئة توسيع نطاق التكريك والحفر بمنطقة مقدمة السفينة بإزالة جوانب القناة بتلك المنطقة والتكريك للوصول بها إلى عمق ١٨ مترا لتسهيل عملية تعويم السفينة.

وساهمت الكراكة 'مشهور'في تكثيف أعمال التكريك بمحيط مقدمة السفينة  للوصول بها إلى غاطس ١٨متر، فيما عملت في ذات الوقت الحفارات الأرضية ذات الذراع الطويل والمحمولة على بنتون على توسيع نطاق الحفر عند الجزء السفلي بهذه المنطقة بما يسمح بالاقتراب من السفينة على مسافة لا تصل إليها الكراكة مشهور لاعتبارات متعلقة بمعايير الأمان والسلامة التي تتطلب وجود مسافات آمنة بين الكراكة والسفينة لا تقل عن ١٠ أمتار.

تعويم كامل

أوضح ربيع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد «تعويم السفينة بالكامل سيتم في الحادية عشر ونصف صباحا لإيصالها إلى البحيرات»، مشيرا إلى أن الحركة في قناة السويس لم تعد حتى الآن.

وأشار إلى أن ما يقرب من 12 قاطرة وكراكتين مصريتين ساهموا في تعويم السفينة، مشيرا إلى أنه من المقرر العمل على مدار 24 ساعة بقناة السويس فور تعويم السفينة للسماح بالسفن المنتظرة.

وتوقع استغراق المدة اللازمة لعبور السفن المنتظرة بقناة السويس ما يقرب من 3 أيام ونصف اليوم، مؤكدا أن مصر ليس لها دخل بالحادث الذي وقع في القناة.

وأكمل «من المتوقع أن تتحمل الشركة المالكة للسفينة جزء من التعويضات، والجزء الآخر تتحمله شركة التأمينات».

قناة السويس: سحب السفينة الجانحة إلى البحيرات ظهر اليوم

رئيس قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة بالكامل خلال ساعتين

https://www.youtube.com/watch?v=hv6-kQZHeRo

No description available.

No description available.

No description available.

No description available.

No description available.

No description available.