كيف نجح قطاع الاتصالات في دعم الشركات الناشئة محليًا وللتصدير للأسواق الخارجية؟

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ يواصل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جهوده لدعم الإبداع الرقمي وتنمية الشركات الناشئة في السوق المصرية، لتعظيم الاستفادة منها مع توفير آلاف فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى استمرار عمليات تصدير الخدمات الرقمية للأسواق العالمية؛ لتظل مصر مركزًا إقليميًا لكبرى الشركات العالمية والناشئة.

 

قطاع الاتصالات في مصر

وحرص الدكتور عمرو طلعت / وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على دعم الإبداع الرقمي وتنمية الشركات الناشئة في مصر، باعتبار أنها محور استراتيجي في رفع معدلات نمو القطاع، مع جهود الوزارة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة في التحول الرقمي مع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى لتطوير حلول مبتكرة فى مجالات مختلفة، وتنفيذ مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المشروع القومي 'حياة كريمة'، مع التأهيل الرقمي وتنمية صناعة التعهيد، وتوطين صناعة الإلكترونيات، بالإضافة إلى تنفيذ بنية رقمية محلية مؤمنة، وتدشين الكابلات البحرية، مع استمرار العمل ليظل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأعلى نموًا في مصر.

وتمكنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من إنشاء 20 مركزًا لإبداع مصر الرقمية وجار العمل على إنشاء 6 آخرين خلال العام الحالي، بهدف الوصول إلى مركز في كل محافظة لتهيئة البيئة المحفزة للابداع التكنولوجى، ودعم ريادة الأعمال، وإعداد كوادر رقمية بكافة المحافظات.

وافتتح رئيس الجمهورية 8 مراكز إبداع مصر الرقمية في كل من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، والمنوفية، والإسماعيلية، والمنصورة، والقاهرة، وذلك في إطار خطة تستهدف نشر مراكز إبداع مصر الرقمية في كافة المحافظات لتهيئة البيئة المحفزة للإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال من خلال زيادة عدد المراكز من 3 مراكز إلى 30 مركزًا، وتضم المراكز معامل تكنولوجية متخصصة، ومراكز للتدريب ولعقد الندوات وورش العمل، وحاضنات تكنولوجية لإنشاء وتطوير قدرات الشركات الناشئة والربط بين الشباب والمستثمرين وكبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجالات دعم الإبداع وريادة الأعمال.

وكان من بين المراكز التي تم افتتاحها، مركز إبداع مصر الرقمية قصر السلطان حسين كامل والذي يتم من خلاله احتضان الشركات الناشئة التكنولوجية، وذلك في ضوء اهتمام الدولة بتحويل المباني ذات القيمة التاريخية والثقافية إلى مراكز إبداع رقمي مع الحفاظ على الطراز المعماري والقيمة التراثية لها.

وتم الاتفاق مع شركتين عالميتين مرموقتين في مجال تمكين الشركات الناشئة وتسريع نموها، وهي شركة 'بلاج أند بلاي' Plug and Play لتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية قصر السلطان حسين كامل، وشركة 500 جلوبال 'Global 500' لتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية الجيزة.

فيما نجحت الشركات التكنولوجية الناشئة في جذب صفقات استثمارية وتمويلية بقيمة تزيد عن 600 مليون دولار في عام 2022، بنسبة نمو أكثر من 22% عن عام 2021 الذي جذبت خلاله استثمارات بقيمة 491 مليون دولار.

ولتسهيل إجراءات إنشاء الشركات الناشئة، خفضت وزارة الاتصالات رأس مال إنشاء شركات الشخص الواحد من 50 ألف جنيه إلى ألف جنيه فقط لا غير، وتأسيس شركات مقراتها افتراضية لتخفيف الأعباء على الشركات الناشئة، والعمل على بناء منصة رقمية لتأسيس الشركات عن بُعد، مع البدء فى نظام القوائم البيضاء للشركات الناشئة العاملة فى مجال التصميم الإلكترونى والدوائر لتيسير إجراءات استيراد المكونات الإلكترونية.

كما حرصت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التوسع فى كل مبادرات التدريب وبناء القدرات الرقمية حيث ارتفعت موازنة التدريب بالوزارة خلال 5 سنوات 34 مرة لترتفع من 50 مليون جنيه خلال العام المالى 2018/2019 إلى 1.7 مليار جنيه خلال العام المالى الحالي؛ كما ارتفع عدد المتدربين 100 مرة ليرتفع من 4 آلاف متدرب إلى 400 ألف متدرب.

وتعمل وزارة الاتصالات، على تنظيم محافل للتشبيك بين الشركات الناشئة والمستثمرين داخل المراكز؛ وخلال العامين الماضيين نجحت 40 شركة ناشئة فى مركزى إبداع مصر الرقمية فى القاهرة والجيزة فى جذب استثمارات بقيمة 40 مليون دولار، كما تم احتضان أكثر من 55 شركة ناشئة فى مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات.