كيف يتسبب السعال في اختراق قطرات اللعاب لـ«الكمامة»؟

أكدت دراسة جديدة، على قدرة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، على الانتقال بين شخصين يقفان على مسافة تصل إلى 3 أقل "أقل من متر"، حتى إذا كان يرتدي أحدهما كمامة واقية من الوباء.

وأوضح باحثون من جامعة نيقوسيا في قبرص، أن الأقنعة تقل فاعليتها عندما يبدأ الناس في السعال بشكل متكرر، حيث أكدوا أن النتائج بدت مقلقة، لذلك لابد من الحفاظ على قاعدة المسافة الاجتماعية التي تصل لـ6 أقدام بالتحديد 1.8 متر، حتى في حالة الالتزام بارتداء الكمامة.

وأشار ديميتريس دريكاكيس، المشارك في الدراسة من جامعة نيقوسيا، إلى إن الكمامة وحدها لا تمنع نقل قطرات اللعاب تمامًا، مشيرًا إلى أنها قادرة على اختراق الكمامة ويمكن لبعض جزيئات اللعاب الحاملة لأمراض، الانتقال أكثر من 1.2 بالتحديد مسافة 4 أقدام، على الرغم من أن أغلب هذه القطرات تتحرك في أقل من متر واحد.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في Physics of Fluids، أن أقنعة الوجه يمكن أن تقلل من انتقال القطرات المتطايرة في الهواء، إلا أنها لا تقضي عليها بالكامل، بينما بدون قناع تنتقل هذه القطرات إلى حد بعيد بنحو الضعف، لذلك فإن ارتداء الكمامة يساعد في الحد من انتقال العدوى.

واستخدم الباحثون نموذج كمبيوتر دقيق لرسم أنماط التدفق المتوقع حال سعال شخصًا يرتدي قناع، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الجوية المحتملة، واضطراب الهواء بالإضافة لدرجة حرارة الجسم والفم عند السعال، حيث أجروا محاكاة عددية تفسر تفاعل قطيرات اللعاب من المرشح المسامي للكمامة، وأظهرت الاختبارات كفاءة أولية تبلغ 91 % لمنع القطرات من الانتقال.