كيف يمكن لليفربول خطف صدارة المجموعة الأولى بدوري أبطال أوروبا من نابولي؟

تأهل ليفربول الإنجليزي للدور الثاني من دوري أبطال أياكس أمستردام الهولندي بتقدم الريدز بهدف نظيف، وذلك لحساب الجولة الخامسة من المجموعة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وفي مباراة أخرى لحساب نفس المجموعة، انتصر نابولي الإيطالي، المتأهل سلفًا، على ضيفه نادي رينجرز جلاسكو الاسكتلندي بثلاثية نظيفة.

وكان ليفربول بحاجة إلى التعادل فقط لحسم تأهله للدور الثاني بشكلٍ رسميٍ، فحقق الانتصار الذي كان ضروريًا للإبقاء على حظوظه في صدارة المجموعة الأولى من دور المجموعات.

وضعية المجموعة

ويتصدر نابولي ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة، يليه ليفربول برصيد 12 نقطة، ثم أياكس أمستردام برصيد 3 نقاط، ويتذيل جلاسكو رينجرز الاسكتلندي ترتيب المجموعة من دون رصيد.

ويستضيف ليفربول في الجولة المقبلة فريق نابولي على أرضية ميدانه أنفيلد، وذلك بحث لرد هزيمة الذهاب في الجولة الأولى بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

حتمية الانتصار بفارق 4 أهداف

ولكي يتصدر ليفربول ترتيب المجموعة عليه الانتصار على نابولي بفارق 4 أهداف، وذلك للتفوق عليه في المواجهات المباشرة بين الفريقين.

وحال انتصار ليفربول بفارق 3 أهداف فإنه سيتساوى حينها مع نابولي في المواجهات المباشرة بين الفريقين، ليتم وقتها الاحتكام إلى فارق الأهداف.

فارق الأهداف الحالي لنابولي هو (+16)، بينما فارق الأهداف لليفربول هو (+9)، ما يعني أن انتصار ليفربول بفارق ثلاثة أهداف على نابولي سيجعل محصلة أهداف نابولي (+13) مقابل (+12) لليفربول، ما يبقي نابولي في الصدارة.

يذكر أن انتصار ليفربول على نابولي بنتيجة 3-0، لن تكون كافية للصدارة بأفضلية المواجهة المباشرة، باعتبار أن الاتحاد الأوروبي ألغى منذ الموسم الماضي قاعدة أفضلية الأهداف خارج الديار، حال التساوي في مجموع الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين.

ما يعني ذلك أنه لا بديل أمام ليفربول سوى الانتصار بفارق 4 أهداف على نابولي كي يتمكن من انتزاع الصدارة من الفريق الإيطالي.

ليفربول يتأهل للدور الثاني من دوري أبطال أوروبا بانتصاره على أياكس بثلاثية

بث مباشر مشاهدة مباراة ليفربول وأياكس بدوري أبطال أوروبا