لأول مرة في القرن الـ21.. برشلونة يودع دوري أبطال أوروبا من المجموعات للمرة الثانية تواليًا

ودع برشلونة دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، وذلك بعدما انتصر إنتر ميلان الإيطالي على ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي برباعية نظيفة، لتصبح باقي مواجهات المجموعة شكلية.

ورفع إنتر ميلان رصيده من النقاط إلى 10 نقاط، في وصافة المجموعة خلف المتصدر بايرن ميونخ، الذي سيواجه برشلونة في هذه الأثناء، ولديه من الرصيد 12 نقطة.

ولدى برشلونة 4 نقاط حتى الآن، وأقصى عدد من النقاط يمكن أن يصل إليه هو 10 نقاط، نفس رصيد الإنتر الحالي، مع تفوق الأخير على البارسا في المواجهات المباشرة، ما يعني أن برشلونة لا يمكنه تجاوز الإنتر بأي حال من الأحوال.

إقصاء برشلونة من دور المجموعات تكرر  للمرة الثانية على التوالي، بعدما خرج الفريق الكتالوني الموسم الماضي بخفى حنين، وودع من دور المجموعات، باحتلاله المركز الثالث في المجموعة خلف بايرن ميونخ وبنفيكا، اللذين تأهلا وقتها للدور الثاني.

ولأول مرة منذ 23 عامًا يودع برشلونة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبال مرتين على التوالي، حيث كان ذلك في أواخر القرن العشرين.

مشهد متكرر قبل ربع قرن

ففي موسم 1997-1998، ودّع برشلونة دور المجموعات من الدور الأول بعدما تذيل ترتيب المجموعة الثالثة، التي ضمت دينامو كييف الأأوكراني ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي وأيندهوفن الهولندي.

ولم يحقق برشلونة حينها سوى انتصار وحيد وتعادلين و3 هزائم، ليتذيل ترتيب المجموعة بخمس نقاط. وفوزه الوجيد حينها كان على حساب نيوكاسل بهدف مقابل لا شيء.

وصعد وقتها فريق دينامو كييف الأوكراني، الذي انتصر حينها ذهابًا وإيابا على برشلونة (4-0 و3-0) للدور ربع النهائي، حيث كان نظام دوري الأبطال 6 مجموعات يتأهل المتصدر من كل مجموعة إلى جانب أفضل اثنين من الثواني.

وفي موسم 1998-1999 التالي، ودع برشلونة البطولة من دور المجموعات، بعدما أوقعته القرعة في مجموعة الموت رفقة بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد وفريق بروندباي الدنماركي.

واحتل برشلونة المركز الثالث في الترتيب برصيد 8 نقاط، من انتصارين وتعادلين وهزيمتين.

والانتصاران اللذان حققهما برشلونة كانا على حساب الفريق الدنماركي ذهابًا وإيابًا بهدفين نظيفين، وتعادل ذهابًا وإيابًا أمام مانشستر يونايتد، إلا أنه خسر أمام بايرن ميونخ ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 1-0 و2-1.

ساديو ماني يسجل أول أهدافه في شباك برشلونة للمرة الأولى في مسيرته

رغم الإقصاء من دوري الأبطال.. برشلونة ينتقل رسميًا إلى الدوري الأوروبي