لأول مرة منذ اندلاع الحرب.. انسحاب القوات الروسية من منطقة خيرسون الأوكرانية

أعلن سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي، أن القوات الروسية انسحبت بالكامل من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو الواقعة في منطقة خيرسون الأوكرانية، والتي تعد عاصمة المنطقة الأوكرانية، عوضًا على أنها تحمل ذات الاسم، وتتعرض في نفس الوقت لهجوم مضاد من القوات الأوكرانية.

روسيا تنفذ أول عملية انسحاب منذ اندلاع الحرب الأوكرانية

وأضاف وزير الدفاع الروسي، في تصريحات له، أن القوات الروسية نفذت انحساب الجنود من دنيبرو، كما سيتم انسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى إلى الضفة اليسرى، مؤكدًا أن هذا القرار يأتي ضمن بعد تقرير تم استلامه من قائد العلميات الروسية في أوكرانيا سيرجي سوروفيكين، والذي اقترح هذا التكتيك كضرورة لتعزيز خطوط الدفاع، كما أن هذا التكتيك الجديد «ليس قرارا سهلا».

ووفقًا لموقع «سكاي نيوز» فإن هذا الانسحاب يعد أكبر علميات الانسحاب الروسية منذ بداية الحرب الأوكرانية الروسية، وقد يمثل نقطة تحول في الحرب»، التي تقترب الآن من نهاية شهرها التاسع.

أول رد من جانب أوكرانيا على انسحاب روسيا من منطقة خريسون

وفي سياق متصل، قال مستشار الرئيس الأوكراني إنه من المبكر الحديث عن انسحاب القوات الروسية من خيرسون، مشيرًا إلى أن هناك قوات روسية باقية في خيرسون ويتم جلب تعزيزات إضافية.

وتعتبر منطقة خيرسون أهم مدينة سيطر عليها الروس في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، ويخوض الجيش الأوكراني هجوما مضادا منذ أسابيع، لأجل استعادة خيرسون، فيما تتحدث بعض التقارير عن إحرازه تقدما بالفعل في شمال المدينة.

 

أول رد من روسيا على اتهامات أمريكية بحصولها على شحنات من أسلحة كوريا الشمالية