«لأول مرة منذ 66 عاما».. بريطانيا تواجه أكبر تدني في مستوي المعيشة

مازالت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية تضرب الدول العظمي عالميا، حيث تشهد عدة قوى عظمى تأثيرات سلبية على اقتصادها جراء التدعيات الأخيرة من الحرب.

تدني مستوى المعيشة في بريطانيا

وتشهد بريطانيا أدني مستوى للمعيشة لها منذ 66 عاما، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم على خلفية ضد العقوبات ضد روسيا، بالإضافة إلى زيادة الضرائب وتراجع القدرة الشرائية للمواطن البريطاني.

انخفاض الدخل للعائلات بنسبة 7%

 

ووفقا لموقع «روسيا اليوم» فإن من المتوقع أن سنخفض الدخل المتاح للعائلات بنسبة 7%  حين يتم تعديله لمواكبة ارتفاع الأسعار في السنوات القادمة، حسبما اتضح من نشره الحكومة للدخل المتوقع.

وتابع: أن مستوى المعيشة لن يتعافي ليعود للمستوى الذي كان عليه قبل عام 2028.

فرض ضرائب جديدة على المواطنين بريطانيا

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخزانة البريطاني، جيريمي هنت، عن ميزانية تقشف، تشمل فرض ضرائب جديدة على الأفراد والشركات، بالإضافة إلى خفض الإنفاق بقيمة 55 مليار جنيه إسترليني، بالتزامن مع دخول الاقتصاد البريطاني في مرحلة ركود.

أوضح أن جيريمي هنت، أن زيادة الضريبة الاستثنائية التي تفرضها الحكومة على أرباح شركات الطاقة العملاقة من 25% إلى 35%، وتستمر حتى 2028، بالإضافة إلى فرض ضريبة جديدة مؤقتة نسبتها 45% على شركات الكهرباء، اعتبارا من الأول من يناير 2023.

أسوء أزمة غلاء في تاريخ بريطانيا منذ عقود

جدير بالذكر، أن بريطانيا تمر حاليا بأسوأ أزمة غلاء معيشة منذ أكثر من أربعة عقود، بعدما أدى ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى ارتفاع فواتير الغاز والكهرباء والتضخم إلى مستويات قياسية.

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس الوزراء البريطاني جهود تعزيز عمل المناخ