لا بديل عن الفوز .. نقاد يعلقون على بداية مصر الإفريقية ويضعون روشتة تخطي عقبة غانا

شهدت المبارة الافتتاحية للمنتخب المصري لكرة القدم، ببطولة كأس أمم إفريقيا 2024 بكوت ديفوار، أداء باهتا؛ لعدة أسباب، أبرزها عدم التوازن في تشكيل اللقاء، وقلة الخبرات لدى بعض اللاعبين وعدم احترام الخصم الموزمبيقي، مما أدى لاستقبال شباك المنتخب هدفين خلال دقيقتين وتنتهي المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق.

الإعلام أحمد موسى، استضاف 3 من المحللين الرياضيين، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد؛ لتحليل أداء مباراة مصر وموزمبيق، وأسباب ضعف بدايات المنتخبات العربية في البطولة، وما يحتاجه الفراعنة لتخطي عقبة منتخب غانا.

أسامة عرابي يتوقع تشكيل مصر أمام غانا

من ناحيته، صرح الكابتن أسامة عرابي، نجم الأهلي السابق، أن المغرب هو المنتخب العربي الوحيد الذي أدى أداء مشرفا بالفوز على تنزانيا، عكس الجزائر ومصر اللتان تعادلتا مع أنجولا وموزمبيق، وتونس التي هزمت من ناميبيا، متوقعا أن يتم تعديل الأدوار في خط الوسط بمنتخب مصر أمام غانا، بنزول مروان عطية أوحمدي فتحي بدلا من النني بجوارهم إمام عاشور المميز بأدواره الهجومية، وعودة أحمد سيد زيزو وصلاح لمركزهما في الجناح الأيمن، مع ثبات الدفاع والهجوم، وتغيير في الجانب الأيسر بعودة أحمد فتوح بدلا من محمد حمدي.

تشكيل مصر أمام غانا

وقال نجم الأهلي السابق إن المنتخب الوطني لم يتمكن من السيطرة على المباراة والحفاظ على الفوز أمام موزمبيق، معلقا: المباراة سرقت من اللاعبين، وأغلبهم –عدا مصطفى محمد- لم يكونوا في مستواهم، متوقعا أن يحدث المدير الفني تغييرات عديدة في التشكيلة الأساسية، خاصة أن منتخب غانا لم يكن بالاسم المرعب كما كان سابقا.

ولفت عرابي إلى أن أسعد لحظات اللاعب هو تمثيل منتخب بلاده خاصة في المباريات الدولية الخارجية، متابعا: اللاعب مثل الممثل على المسرح، عليه الإبداع وتقديم ما هو أفضل لإعجاب المشاهد، موضحا أنه حال هزيمة الفراعنة من منتخب غانا ستتأزم الامور على الفريق، ولا بديل سوى الفوز.

وطالب اللاعبين بعدم ارتكاب أي أخطاء والهدوء في المباراة، خاصة أن غانا لن تبكي على شيء؛ باعتبارها خاسرة لقائها الأول أمام الرأس الأخضر، مشيدا بمستوى طاقم الحكام المصريين في بطولة أمم إفريقيا كوت ديفوار 2024، معلقا: محمد عادل وأمين عمر ومحمود عاشور أدوا بشرف ومستوى راق، موجها بضرورة تدريبهم وتنمية مهاراتهم.

تامر عبد الحميد يعلق على مباراة مصر وغانا

بدوره، وجه تامر عبدالحميد، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، رسالة للاعبي منتخب مصر قبل ساعات من لقاء غانا في كأس أمم إفريقيا، مشيرا إلي أن هناك مسئولية كبيرة تقع على عاتق لاعبي المنتخب الوطني، مطالبا بضرورة تعدد اللاعبين المهاريين داخل صفوف المنتخب، وإتاحة لهم نسبة من التحرر من الرقابة واللعب بشيء من المرونة.

وأشار تامر عبد الحميد إلى أن الكابتن حسن شحاته كان أفضل مدرب مصري يحدد من يستحق اللعب ومن لا يستحق، معلقا: أنا ضد إن حمدي فتحي يقعد تبديل على دكة البدلاء؛ لأنه يمتلك حلول دفاعية وهجومية، عكس محمد النني الذي يمتلك قدرات دفاعية فقط، ومروان عطية يضمن التفوق الهجومي للمنتخب داخل الملعب في كل هجمة.

وأوضح تامر عبدالحميد، أن القول الفاصل في مباراة غانا غدًا هي أننا بحاجة إلى لاعبين رجال، لافتًا: من الصعب إرضاء الجمهور المصري لأنه يحتاج الأداء الكامل.

التحكيم المصري في أمم إفريقيا 2024

وبشأن التحكيم المصري في بطولة الأمم الإفريقية 2024، علق نجم منتخب مصر قائلاً: التحكيم حاجة تفرح وفخر لمصر كلها، وأطالب اللاعبين بأن يكونوا على قدر المسئولية، والمفاجآت هي العادة السائرة في قارة أفريقيا، والإخفاقات في البطولات الأفريقية صبت على المنتخبات العربية.

وأضاف تامر عبدالحميد أن إخفاقات المنتخبات لن يكون مقياسا على مشوارها في البطولة، معلقا: كان لدينا مشكلات بدنية في مباراة موزمبيق ، ولابد من تواجد الروح القتالية في اللاعبين، وإشعال روح المنافسة، وهذا الدور يقع على عاتق اللاعبين الكبار بالمنتخب.

واختتم نجم منتخب مصر الأسبق: جميع اللاعبين لابد أن يعلموا أنهم سفراء لبلادهم وليسوا مجرد لاعبين عاديين، معلقًا: «نمتلك بدائل كثيرة في القائمة، ولا يوجد لدينا بديل عن الفوز، وجمهور الكرة المصرية لن يرحم أي تخاذل من أي لاعب لا يقدر قيمة تيشيرت المنتخب.

الناقد جمال الزهيري عن لقاء مصر وغانا

في السياق ذاته، أكد جمال الزهيري، الناقد الرياضي، أن هناك 3 منتخبات قدموا أوراق اعتمادهم رسميا في بطولة كأس الأمم الأفريقية، مضيفا أن منتخبات كوت ديفوار والمغرب والسنغال قدموا نتائج واضحة وفازوا بجدارة، مشيرا إلى أنه على صعيد أداء المنتخبات العربية، فإن المنتخب المغربي يتصدر التصنيف بأفضل أداء عربي في البطولة حتى الآن، ثم مصر والجزائر يليهم موريتنا وتونس.

وأوضح جمال الزهيري  أن «حمى البدايات» في البطولة يكون على حسب التعامل معها، لذلك المنتخب المصري كان بيده إنهاء مباراته أمام موزمبيق بالفوز بعد تسجيل الهدف المبكر، لا سيما أن فرصة الفريق الآخر تظل قائمة حتى نهاية المباراة، مضيفا أن منتخب مصر تلقى درسا صعبا في بداية البطولة بالتعادل أمام موزمبيق، ستدفعه لتلافي أخطاء الماضي بفضل الروح التنظيمية التي يمتلكها.

تشكيل مصر وغانا

وقدم جمال الزهيري، الناقد الرياضي، خطة عودة المنتخب المصري لأدائه المشهود أمام غانا غدا، وتلافي أخطاء المباراة الأولى أمام موزمبيق في بطولة أمم أفريقيا، مشددا على ضرورة تواجد مروان عطية في التشكيل الأساسي للمنتخب كونه من أكثر لاعبي مركز خط الوسط انتظاما وأداء في النادي الأهلي فضلا عن أنه استطاع تعويض غيابات بعض اللاعبين في المركز، بالإضافة إلى أهمية تواجد إمام عاشور.

وانتقد جمال الزهيري، تضارب المراكز بين محمد صلاح وزيزو باللعب في نفس المركز، قائلا إن ذلك يعني خسارة لاعبين مهمين جدا يمكن الاستفادة من أحدهما لتعويض غياب أو ابتعاد الآخر عن مستواه، محذرا من الشعور بأريحية حالة تسجيل هدف التقدم مبكرا وأن المباراة بالنسبة للاعبين انتهت، مضيفا أن هدف موزمبيق كشف ضرورة توافر الروح القتالية حتى آخر دقيقة في المباراة وعدم التعويل على الهدف المبكر فقط.

الرأس الأخضر

وأشار إلى أن منتخب الرأس الأخضر بالمجموعة يجب الحذر منه كونه يمثل الحصان الأسود بالبطولة ليست الحالية فقط حتى النسخة السابقة لذلك فهو يستحق الاحترام، مطالبا بضرورة الفوز على غانا غدا قبل مواجهة منتخب الرأس الأخضر وإرضاء الجمهور.