لجنة التعليم بالبرلمان توافق على موازنة مكتبة الإسكندرية

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، خلال إاجتماعها اليوم الأربعاء علي مشروع موازنة مكتبه الإسكندرية للعام المالي الجديد 2021/2022.

من جانبه أكد الدكتور سامي هاشم، رئيس اللجنة البرلمانية، أن مكتبه الإسكندرية هي منارة للفكر والحضارة، و توليها الدولة المصرية اهتمام بالغ لاسيما وأنها واجه لمصر الثقافية.

وطالب هاشم، بإيفاد اللجنة بالخطة الاستثمارية التفصيلية المستهدفة للعام المالي الجديد لتقديم مزيد من الدعم لها، لاسيما لما لها من دور أيضا علي جذب الشباب، مشيراً إلي أن اللجنة ستقوم بزيارة مرتقبة للمكتبة في ضوء توجيه دعوه لها من جانب المسؤول بالمكتبة والذي حضر اليوم.

تحديث البنية التحتية

وقال محمد عقل المسؤول بمكتبه الإسكندرية، إن المكتبة بمثابة قوي ناعمة، مشيرا إلي عدد من المشروعات المستهدفة خلال العام المالي الجديد 2021/2022 لتطوير وتحديث المكتبة، ومنها تحديث البنية التحتية والتكنولوجية بنحو 10 مليون جنية لاسيما وهي المكتبة الثانية عالميا من حيث أجهزة الحاسب الألي والأجهزة الاليكترونية، فضلا عن استهداف تطوير الأجهزة المرئية والصوتية بنحو 18 مليون جنيه.

وأضاف عقل، أنه من المستهدف أيضا تحديث المنظومة الأمنية للمكتبة، وأجهزة الإضاءة بالمبني الرئيسي، لاسيما وأنه قائم علي نظم عالمية تتنوع ما بين 3 آلاف لمبة، مشيرا إلي دور المكتبة في تطوير بعض الأماكن التراثية ومنها قصر خديجة هانم بحلوان، وتقديم أنشطة ثقافية بها.

 

وطالب المسؤول بالمكتبة، بزيادة الباب السادس(الاستثمارات) ليكون 90 مليون جنية بدلا ، لاسيما والحاجة الي إجازات البحيرة الصناعية الخارجية بالمكتبة، قال معتز فتحي ممثل التخطيط، أن البحيرة كانت مدرجة في الخطة الاستثمارية لكن لم يرد التعاقد بشأنها حتي الآن.

ليؤكد رئيس اللجنة أن التخطيط ستكون علي استعداد لتوجيه المخصصات اللازمة للمكتبة حال استخدام الموازنة المدرجة في المشروعات الهامة المحددة في الخطة، لاسيما والدور المحوري والريادي للمكتبة.

من جانبه دعا بدر عثمان ممثل التخطيط، إلي أن الوزارة وضعت في موازنة العام الجاري 20/21 نحو 90 مليون جنية في بند الاستثمارات في ضوء المناقشات واستعراض الخطة، لكن المكتبة العام الجاري أرسلت خطابا بالمخصصات المطلوبة دون المكوث سويا، ونتمني أن تكون هذه الجلسة انطلاقه جديدة بين المكتبة والتخطيط، الأمر الذي وعد به محمد عقل المسؤول بالمكتبة لاسيما وأن الفترة الماضية شهدت تغير في القيادات مما احدث هذه الفجوة.

وعلي الجانب النيابي، أكد النائب هاني أباظة أهمية الدور التوعوي للمكتبة لاسيما في القضايا الشائكة، مشددًا علي أهمية أيضا التسويق لمحتويات المكتبة وتطوير وسائل العرض بها، فيما طالبت النائبة ماجدة بكري وكيل اللجنة بإيفاد اللجنة بموجز للأنشطة المتوقع تنفيذها خلال العام المالي الجديد، مع عقد لقاء خاص بالمكتبة لاستعراض كل أنشطتها تفصيلا، وتساءلت النائبة نسرين عمر، عن دور المكتبة من المبادرات الهامة ومنها ' حياة كريمة.

مكتبة الإسكندرية تطلق دورات تدريبية لتعليم الهيروغليفية لمعلمي الصف الرابع الابتدائي مكتبة الإسكندرية تعلن عن كشف أثري بسقارة يناير المقبل