لقاح استرازينيكا يثير الجدل.. اتهامات بتسببه فى الإصابة بالجلطات والاتحاد الأوروبي يوقف التطعيم.. فيديوجراف

لقاح استرازينيكا يثير الجدل، واتهامات بتسببه بحالات وفاة. 

"نزيف وتجلطات وانخفاض فى عدد الصفائح الدموية"، آثار ظهرت على أشخاص تلقوا اللقاح فى عدد من الدول الأوروبية، ما دفع الكثير من الدول إلى إيقاف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا بشكل كامل أو جزئي، وسط دفاع الشركة البريطانية السويدية المصنعة للقاح والوكالات الحكومية البريطانية عن فعالية اللقاح، مؤكدين على عدم وجود أدلة تشير إلى أن اللقاح يسبب جلطات دموية.

لكن هولندا وإيرلندا وبلغاريا والدنمارك والنرويج وأيسلندا والنمسا وإسبانيا، أوقفوا حملات التطعيم بلقاح استرازينكيا، وكانت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا آخر الدول المنضمين إلى هذا القرار، بعد وقوع حوادث بجلطات دموية حادة بعد التطعيم بما فى ذلك العديد من الوفيات.

 

فى إيطاليا توفي جندي فى صقلية لم تكن لديه أي أمراض معروفة، عقب تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح. 

فى النرويج دخل ٣ من متلقي اللقاح إلى المستشفى، بأعراض نزيف وتجلطات دموية، وتوفي واحد منهم لاحقًا.

فى النمسا توفيت ممرضة، بسبب إصابتها بتجلطات شديدة، عقب تلقي اللقاح. 

فى الدنمارك توفيت إمراة عمرها ٦٠ عامًا، جراء الإصابة بجلطات دموية بعد حقنها بلقاح أسترازينيكا.

الدول التى علقت استخدام «استرازينيكا» قالت إن هذا إجراء احترازي، ولا تزال تريد تقييمًا شاملًا من وكالة الدول الأوروبية قبل استئناف عمليات طرحه.

 

فى إندونيسا أعلن وزير الصحة تأجيل إطلاق حملة التطعيم بلقاح استرازينكيا، في انتظار قرار من منظمة الصحة العالمية بعد ارتفاع تقارير بشأن المخاوف من الآثار الجانبية المحتملة.

 كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، أوصت الدول بمواصلة استخدام لقاح «أسترازينيكا» في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، مؤكدة أنه إلى حد الآن لا يوجد رابط بين هذه الأحداث واللقاح.

منظمة الصحة العالمية أعلنت أن خبراء التلقيح التابعين لها سيعقدون اجتماعا، لدراسة مستوى سلامة لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية.

 

شركة استرازينيكا قالت إنه في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، كان هناك 15 حالة إصابة بتجلط الدم في الأوردة العميقة، و 22 حالة انسداد الرئوي، أُبلغ عنها بين أولئك الذين تلقوا اللقاح، مؤكدة أن هذه الأرقام أقل بكثير مما كان متوقعا حدوثه بشكل طبيعي بين عامة السكان.

 

 لقاح أسترازينيكا يعد بين اللقاحات الأقلّ ثمنًا، ويمثّل الجزء الأكبر من اللقاحات التي تمّ إيصالها لأفقر دول العالم، بموجب مبادرة كوفاكس المدعومة من منظّمة الصحّة العالميّة، التي تهدف إلى ضمان التوزيع المتساوي للّقاحات على مستوى العالم.