للوقاية من كورونا .. كيف تعقم هاتفك الذكي دون إتلافه ؟

أضحي الهاتف المحمول، جزءا لا يتجزأ من حياة الناس في العصر الحديث، بإسهامه في التواصل بين الأصدقاء والأسر و المساعدة في انجاز الأعمال بفعالية أكثر ووقت أقل.

و مع الانتشار الواسع للهاتف المحمول ، زاد اهتمام الناس باحتمالات التأثيرات الضارة لهذه التكنولوجيا، وتعددت المخاوف لتشمل الخوف من التسبب فى انتشار عدوي كورونا.

وبدأ الخبراء، فى المطالبة باتخاذ إجراءات وقائية خشية العدوى، ومنها بالتأكيد عدم لمس الأشياء الملوثة، بما في ذلك الهواتف الذكية التي تكون عرضة للتلوث أكثر من أي شيء شخصي آخر، فى ظل الدراسات التى تؤكد، إن الهواتف الذكية من بين أكثر الأشياء تلوثا بأيدي المستخدمين،  خاصة أن فيروس كورونا الجديد قد يكون قادرا على البقاء على بعض الأسطح لمدة تصل إلى 9 أيام أو ربما أكثر، الأمر الذي يقتضي غسل اليدين وتعقيمهما عقب الاستخدام.

وفى هذا الصدد، تقول شركة أبل، إنه يمكنك تنظيف جهاز آيفون الخاص بك بأمان باستخدام مناديل مطهرة، فيما أشارت سامسونغ، أنه يمكن استخدام محلول يحتوي على الكحول بنسبة 70 %، واستخدامه على الهاتف بواسطة قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

وفى سياق متصل، يحذر خبراء من بعض طرق التعقيم التي قد تؤدي في النهاية إلى إتلاف شاشة الهاتف، أو ربما المكونات الداخلية، مثل مادة الكحول، التى قد تجرد الطلاء الذي يحمي الهاتف، كما يمكنها أن تتلف شاشة الهاتف والمنافذ المدمجة بالجهاز، حسبما ذكر موقع CNET المتخصص بالأخبار التقنية، ولذلك ينصح خبراء بتنظيف الهاتف بمزيج من الكحول والماء، لكن الحل الأكثر أمانا هو استخدام مناديل مطهرة تحتوي على 70 % من كحول الأيزوبروبيل لتنظيف الشاشة.

ومن إرشادات التنظيف الأخرى، رش مطهر غير كاشط أو كحولي (70 % أيزوبروبيل) مباشرة على قطعة قماش ناعمة، ثم امسح جهازك بعد إيقاف تشغيله، وخيار آخر للتنظيف المثالي يتمثل بالاستثمار في أجهزة الأشعة فوق البنفسجية، مثل "فونسوب"، والذي تقول الشركة المنتجة له إنه يقتل الجراثيم بنسبة تصل إلى 99.99 في المئة، وتقضي على البكتيريا.