لماذا لا يشعر البعض بالزلازل؟.. أمر طبيعي أم اضطراب حسي

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يوم الجمعة، هزة أرضية بقوة 4.1 على مقياس ريختر على بعد 27 كيلو مترا شمال السويس.

وبينما شعر بعض سكان القاهرة بالهزة الأرضية، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، إلا أن آخرون لم يشعروا بها، رغم استيقاظهم في ذاك التوقيت، وهو ما أثار تساؤلات حول أسباب عدم شعور بعض الأشخاص بالهزات.

عدم الشعور بالزلزال

وأوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في وقت سابق، أنّ عدم شعور البعض بالزلزال أمر طبيعي لعوامل، منها ابتعاد الشخص عن بؤرة الزلزال، أو الوجود في مبنى منخفض، فإذا كان الشخص يجلس في مكان مرتفع فإنه سيشعر بالزلزال، أما إذا كان في مكان منخفض فقد لا يشعر به.

وكشف أن مسألة الحركة والسكون من ضمن أسباب عدم الشعور بالهزات الأرضية، فإذا كان الشخص متحركا في لحظة وقوع الزلزال فإنه لا يشعر بشيء، لأن جسده يتحرك، بينما من يقف دون حركة سيشعر به لا محالة، موضحا أنه إذا كان الزلزال ضعيفا أو متوسطا فإن الشخص قد لا يشعر به.

وأكدّ بحث جديد نُشر في مجلة JNeurosci، أن عدم الشعور بالهزات الأرضية أمر ليس له علاقة بالاضطربات الحسية.

حقيقة زلزال مصر

ومساء الجمعة، أثيرت أنباء حول حدوث هزة أرضية شعر بها بعض سكان القاهرة الكبرى، وهو ما نفاه معهد البحوث الفلكية موضحا أنه على الرغم من ورود بعض الاتصالات بالشعور بهزة أرضية، إلا أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل لم تسجل أي هزات.

وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يوم الجمعة، هزة أرضية بقوة 4.1 على مقياس ريختر على بعد 27 كيلو مترا شمال السويس.

وأوضح المعهد، في بيان، أن الهزة الأرضية حدثت في تمام الساعة 12:25 صباح الجمعة على خط عرض 30.24 وخط طول 32.54، وبعمق 10 كم.

وأكد بيان المعهد ورود ما يفيد بالشعور بالهزة، بينما لم ترد بيانات بوقوع خسائر.

عالم الزلازل الهولندي يحذر مجددا: الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجا

البحوث الفلكية: مصر آمنة من الزلازل ولم نرصد أي مؤشرات لهزات قريبة

هل يمكن مواجهة الزلازل والتنبؤ بحدوثها؟.. فيديو

البحوث الفلكية تكشف سر زيادة الزلازل التي تتعرض لها مصر