لماذا لم يبدأ فصل الخريف هذا العام في موعده المعتاد؟

يتساءل الكثير من المصرين عن سبب تأخر بدء فصل الخريف هذا العام، ولماذا لم يبدأ في 21 سبتمبر كعادته من كل عام؟، وهو الأمر الذي أوضحته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 الاعتدال الخريفي

قالت الأرصاد في بيان يوم الجمعة، إن الاعتدال الخريفي صادف هذا العام يوم 23 سبتمبر، وهو التاريخ الذي يحدد طول النهار والليل وكذلك بداية فصل الخريف.

أوضحت أنه غالبًا ما نكون مقتنعين بأن الانقلابات والاعتدالات تقع دائمًا في الحادي والعشرين من الشهر، ولكن هذا ليس هو الحال، على العكس من ذلك: تاريخ الاعتدالات والانقلاب الشتوي ليس في الواقع تاريخًا ثابتًا، ولكنه يختلف من سنة إلى أخرى.

لماذا لم يبدأ فصل الخريف هذا العام في موعده المعتاد؟ لماذا لم يبدأ فصل الخريف هذا العام في موعده المعتاد؟

سبب تأخر فصل الخريف 2022

أردفت الأرصاد الجوية، أن الاعتدال الخريفي عام 2022 يمثل لحظة دقيقة يكون فيها محور دوران الأرض عموديًا على اتجاه أشعة الشمس (المسار الظاهر للشمس في السماء)، تظهر الشمس تمامًا عمودية لمراقب موضوع عند خط الاستواء، ومدة النهار تساوي مدة الليل: 12 ساعة بالضبط.

تابعت: في الواقع، فإن الاسم نفسه يقول: 'الاعتدال' مشتق من الكلمة اللاتينية aequus - nox، التي تعني الليل يساوي النهار. بدءًا من الاعتدال، يمكننا ملاحظة انخفاض تدريجي في ساعات الضوء لصالح الظلام، حتى أطول ليلة في السنة، وهي الانقلاب الشتوي الذي سيصادف هذا العام في 21 ديسمبر الساعة 10:47 مساءً.

لماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟

أجابت الأرصاد الجوية أيضا على تساؤل: لماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟ ما الذي يسبب تغير تواريخ الانقلاب الشمسي والاعتدال؟

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تاريخ الاعتدال الخريفي، وكذلك الاعتدال الربيعي والانقلاب الشتوي، ليس تاريخًا ثابتًا، ولكنه يتغير وفقًا لميل محور الأرض و 'التحول' في التقويم الناجم عن إدخال السنوات الكبيسة. من المؤكد أن الاعتدال الربيعي لشهر سبتمبر لن يقع في الحادي والعشرين على مدار السبعين عامًا القادمة على الأقل. من غير المعقول التفكير في الأمر، ولكن في المرة القادمة التي ستحدث فيها ستكون في 21 سبتمبر، ستكون في عام 2092، الساعة 23.41 بالتوقيت العالمي.

لماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟ لماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟

اختتمت الأرصاد بالإشارة إلى أنه حتى ذلك الحين، سيقع الاعتدال بين 22 أو 23 سبتمبر. ولكن ما الذي يحدد هذا 'التحول' في التواريخ؟ نظرًا لأن ميل محور الأرض ليس ثابتًا ، ولكنه يختلف دوريًا بين حوالي 22.5 درجة و24.5 درجة مع فترة 41000 سنة، فإن تواريخ بدء الفصول الفلكية تتغير أيضًا من سنة إلى أخرى. علاوة على ذلك ، فإن الوقت الذي تكمل فيه الأرض مدارًا كاملاً حول الشمس هو حوالي 365 يومًا و 6 ساعات. يتم استرداد الست ساعات الإضافية كل 4 سنوات مع إدخال السنة الكبيسة التي تجعل تاريخ الانقلاب الشمسي في تقويمنا.

معهد الفلك: بدء فصل الخريف الجمعة المقبلة وطوله 89 يوما