مؤتمر إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة 2024.. التفاصيل الكاملة

تكشف الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الإثنين، نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 والتي يتنافس فيها 4 مرشحين وهم «عبد الفتاح السيسي، حازم عمر، عبد السند يمامة، فريد زهران».

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وتمت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 على مدار 3 أيام، بدءًا من يوم الأحد وحتى الثلاثاء الأسبوع الماضي.

ويستعرض موقع قناة صدى البلد تفاصيل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، بما في ذلك إجراءات عملية الفرز، والضمانات المتعلقة بسلامة الانتخابات، والإجراءات المتبعة منذ انتهاء عملية التصويت حتى الإعلان الرسمي للنتيجة.

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

ونص قانون الانتخابات الرئاسية، في المادة 37 منه، على: «تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها»، لتعلن لجنة الانتخابات الرئاسية النتيجة العامة.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وعقب عقد الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرها إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 ظهر اليوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر، تنشر النتيجة كاملة في الجريدة الرسمية، وذلك وفق نص المادة 38، التي أكدت على أنه: «تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية».

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

ونص قانون الانتخابات الرئاسية على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات هي المختصة دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام 5 التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية»، وأوضح القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات المرشح الفائز برئاسة الجمهورية.

شروط الإعادة أو فوز مرشح

وأكد قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بعد 7 أيام، على الأقل بين المرشحين، اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره، في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية».

وجرت الانتخابات الرئاسية، داخل 11 ألف و631 لجنة فرعية، في 9376 مركزًا انتخابيًّا منها مدارس، ومراكز شباب، ووحدات صحية، وتحت إشراف 15 ألف قاض من مختلف الجهات لقضائية داخل البلاد.

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 4 مرشحون هم عبدالفتاح السيسى، رقم 1، ورمزه الانتخابى «النجمة»، وفريد زهران، رقم 2، ورمزه «الشمس»، وعبدالسند يمامة، رقم 3، ورمزه «النخلة»، وحازم عمر، رقم 4، ورمزه «السلم».

غرفة العمليات بالهيئة الوطنية للانتخابات غرفة العمليات بالهيئة الوطنية للانتخابات