مؤشرات القبول بتنسيق الجامعات الحكومية.. الطب 91 %.. والهندسة أقل من 80 %

كشف الكاتب الصحفي، زكي السعدني، عن المؤشرات المتوقعة للقبول في الجامعات الحكومية هذا العام، والذي سينخفض بنسبة من 7% إلى 10% عن العام الماضي.

مؤشرات القبول بتنسيق الجامعات الحكومية

مؤشرات القبول بتنسيق الجامعات الحكومية مؤشرات القبول بتنسيق الجامعات الحكومية

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه متوقع انخفاض الحد الأدنى للالتحاق بكليات القطاع الطبي إلى 89 %، مشيرًا إلى أن الطب سيكون بمجموع من 91 إلى 92%.

وأوضح زكي السعدني، أن الالتحاق بكلية الأسنان سيكون أعلى من الصيدلة بواقع 91 إلى 92%، والعلاج الطبيعي بنسبة 91.5% ومن الممكن أن تصل إلى 88%، وكلية الهندسة بنسبة 89%.

https://www.youtube.com/watch?v=MKQijaaCjWk

وتابع «السعدني»، أن الهندسة متوقع لها أن تكون في المرحلة الثانية والحد الأدنى يكون 80%.

وعن الحد الأدنى للقبول في الجامعات الخاصة والأهلية، قال إن المجموع سينخفض بنسبة 5%، وضرب مثلاً، إذا كان الحد الأدنى للطب في الجامعات الحكومية 90%، سيكون الالتحاق بالجامعات الخاصة بنسبة 85% و80% في الجامعات الأهلية.

وعن الالتحاق بكلية الهندسة بالجامعات الأهلية، قال زكي السعدني، «من ممكن أن تصل إلى 70% في الجامعات الأهلية».

تفاصيل وخطوات التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2021

وقال الكاتب الصحفي، زكي السعدني، إن وزارة التربية والتعليم، أتاحت الرابط الإلكتروني للتظلم على نتيجة الثانوية العامة حتى الخميس 26 أغسطس، مشيرًا إلى أن التقدم للتظلم مجانًا لأول مرة هذا العام.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن فتح التظلم مجانًا على عكس السنوات الماضية لكل الطلاب، مشيرًا إلى أن هذا يعطي انطباع بثقة وزارة التربية والتعليم، خصوصًا وأن التصحيح جاء إلكترونيًا.

وأضاف زكي السعدني أن سبب فتح التظلمات، انخفاض مجاميع الدرجات بسبب في إزعاج أولياء الأمور رغم التأكيد على أن النظام جديدًا.

وأوضح أن الطالب يحدد المادة التي يرغب في التظلم فيها ولمرة واحدة فقط، وأي مواد يريد الطالب أن يتظلم فيها سيخطر بنتيجة الفحص بالتفاصيل.

https://www.youtube.com/watch?v=rgQh1CQvOmw

«التعليم» تتيح رابط تلقى تظلمات الثانوية العامة لمدة أسبوع

بدء تنسيق الجامعات 2021 لطلاب الثانوية العامة الناجحين بالدور الأول