مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. الإعلام تعود لقمة الأدبي.. ومنافسة شرسة على هذه الكليات

يواصل طلاب تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد، بتنسيق الجامعات 2023، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، حيث من المقرر أن تنتهي أعمال تنسيق المرحلة يوم الأربعاء المقبل.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى، حيث يكون للشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر ، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر ، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر ، وذلك يكون إجمالي طلاب المرحلة 122 ألف و240 طالبا.

وحسب المجمع التكراري للناجحين في الثانوية العامة استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات المجموعة الطبية لطلاب شعبة العلوم مثل العلاج الطبيعي والصيدلة حتى ٣٦٢ درجة بنسبة ٨٨.٣% .

وترجح مؤشرات التكراري انخفاض الحدود الدنيا لجميع قطاعات كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بما يتراوح بين ٣ إلى درجات ونصف الدرجة عن العام الماضي إذ أن إجمالي عدد الحاصلين على ذلك المجموع فأكثر يبلغ أكثر من ٢٢ ألف طالب وهو العدد المقرر قبوله في جميع كليات القطاع الطبي، علما بأن ذلك الرقم يقل أكثر من ١٥٠٠ طالب عن نفس الحاصلين على تلك المجاميع العام الماضي.

ويصل العدد المبدئي المقرر قبوله بكليات الطب ١٠ آلاف و٥٠٠ طالبا، وطب الأسنان ٢٠٠٠ طالب والعلاج الطبيعي ٢٧٠٠ وحوالي ٧ آلاف بالصيدلة، مع إمكانية التحرك بالزيادة والنقصان من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ طالب حسبما تقتضى رغبات الطلاب المتكررة وإعداد المشتركين في الدرجة الواحدة.

مؤشرات تنسيق الأدبي

ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، كما بات من المؤكد عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الـحاصلين على أكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير ، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها .

تنسيق كليات الطب 2023

وفى ضوء ذلك من المرتقب توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان ما بين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢% وتوقف العلاج الطبيعي عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢% وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة فر الناجحين عن العام الماضي بين طلاب تلك الشريحة.

تنسيق طلاب شعبة علمي رياضة

وفيما يخص فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات في الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضي من درجة إلى ثلاثة درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من ٨٥% عن العام الماضي بما يرجح استقرار الحد الأدنى للكليات بين ٣٤٥ إلى ٣٤٢ درجة علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة ٨٣.٤% مرهون بموافقة لجنة التنسيق على قبول ١٥ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عددا من الطلاب المتفوقين لا يقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التي تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.