مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. حلم الطب والهندسة يتبخر لأصحاب هذه المجاميع.. 88.2% للصيدلة

تعقد اللجنة العليا للتنسيق نهاية الأسبوع الجاري، اجتماعا، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأعداد الإجمالية والتفصيلية المقرر قبولها من الطلاب الناجحين بالثانوية العامة بالجامعات العام الدراسي المقبل، في ضوء توصيات لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات، وسط ظهور ملامح تنسيق الجامعات 2023.

 تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

يواصل الموقع الإلكتروني للتنسيق، استقبال رغبات القبول بالجامعات، لطلاب تنسيق المرحلة الأولى وفقا للجدول الزمني المعلن من وزارة التعليم العالي، حيث من المقرر أن تستمر المرحلة حتى يوم الأربعاء المقبل، حيث سجل 42 ألف طالب وطالبة رغبات القبول بالكليات والمعاهد.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، 112 ألفا و240 طالبا.

 مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى

حسب مؤشرات نتائج الثانوية العامة 2023، فمن المنتظر قبول ما يقرب من 15 ألف طالب بكليات الهندسة مثل العام الماضي، وتشير الأرقام إلى أن أعداد الحاصلين على 342 درجة بنسبة 83.4 % تخطى 15 ألفا و500 طالب، وهو ما يؤكد عدم وجود فرص للحاصلين علي أقل من 83% بالهندسة.

وتشير التوقعات، فى ضوء المجاميع المعلنة من وزارة التربية والتعليم، والحدود الدنيا للقبول بالمرحلة الأولى للتنسيق والتي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى تخطى أعداد الحاصلين على 362 درجة بنسبة 88.3% نحو 22 ألف طالب وطالبة، وبالتالي أصبح من الصعب وجود فرص للحاصلين على أقل من 88.3% في الالتحاق بكليات القطاع الطبي.

وحسب المجمع التكراري، وزيادة أعداد الناجحين بالثانوية العامة هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، والتي تصل إلى ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة زيادة على العام الماضي، أصبحت اللجنة العليا للتنسيق فى مأزق لتحديد الأعداد المقبولة.

ومن المتوقع أن تنخفض أعداد الطلاب المقبولين في القطاع الطبي عن العام الماضي، حيث من المقرر أن تقبل كليات الطب البشرى ما يقرب من 10 آلاف و 500 طالب، مقابل 2000 بالأسنان، و 2700 للعلاج الطبيعي، و7 آلاف للصيدلة.

 مؤشرات الطب والصيدلة والهندسة

وفى ضوء ذلك من المرتقب توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان ما بين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢% وتوقف العلاج الطبيعي عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢% وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة في الناجحين عن العام الماضي بين طلاب تلك الشريحة.

ويتنافس طلاب الأدبي الحاصلين على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، كما بات من المؤكد عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الـحاصلين على أكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.