مئات الملايين خسائر أندية الدوري الانجليزي حال إلغائه.. مانشستر يونايتد وليفربول أكبر المتضررين

يهدد انتشار فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، مسابقة الدوري الانجليزي الممتاز "البريميرليج"، بخسائر مالية فادحة لأنديتها، حال إلغائها، الأمر الذي يدفع تلك الأندية التمسك باستكمالها.

وحسب ما أكدته التحاليل المالية والحسابات التي أعدتها "سبورتس ميل"، إن إلغاء المسابقة سيلحق بأضرار كبيرة للغاية على تلك الأندية،لذلك خطة الإلغاء مؤجلة تمامًا إلا إذا اضطرت الأجواء والحكومة البريطانية للتدخل في هذا القرار بعد تفشي الوباء الذي اجتاح العالم أجمع.

ومن المتوقع أن يكون نادي مانشستر يونايتد، أكبر الخاسرين على الإطلاق، إذا ألغيت البطولة، حيث ستقدر خسائره بقيمة 143 مليون دولار، وهو مبلغ مالي كبير للغاية، بينما سيخسر من البث اليومي والإعلانات التجارية في المرة الأولى نحو 22 مليون دولار، في حين أن الخسارة الثانية ستقدر بـ62 مليون دولار.

لا يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لنادي ليفربول الانجليزي، والذي سيصبح الخاسر الأكبر من عوائد البث التليفزيوني، إذ تصل الخسائر المالية من هذا البند فقط إلى 68 مليون دولار، بينما خسائره الإجمالية تصل إلى 126 مليون دولار.

ووفقًا للجدول الإجمالي للخسائر التي ستلحق بالأندية الانجليزية، أن نادي مانشستر يونايتد، هو الخاسر الأكبر بقيمة 143 مليون دولار، ويليه غريمه الأزلي مانشستر سيتي، الذي سيصبح ثاني أكبر الخاسرين بقيمة 134 مليون دولار.

ويحل ليفربول ثالثًا في قائمة أكثر الأندية الخاسرة من إلغاء المسابقة، حال اتخاذ هذا القرار، حيث تصل إجمالي الخسائر للريدز إلى 126 مليون دولار، ويليه فريق تشيلسي الذي تقدر خسائره بـ112 مليون دولار.

فريق توتنهام سيحل في المرتبة الخامسة بخسائر تقدر بـ102 مليون دولار، ليصبح هؤلاء الأندية الخمس السابق ذكرهم، أكثر الأندية تضررًا في المسابقة، لاسيما وأن كل منهم خسائره ستتخطى حاجز الـ100 مليون دولار.

وبداية من المركز السادس في قائمة الأندية المتضررة من قرار إلغاء المسابقة، لن يتخطى أي منهم حاجز الـ100 مليون دولار، لاسيما وأن أولهم آرسنال الذي ستصل خسائره إلى 92 مليون دولار، ويليه ليستر سيتي الذي تقدر خسائره بـ68.5 مليون دولار.

وفي المرتبة الثامنة سيحل نادي بيرنلي الذي سيخسر 62 مليون دولار، متفوقًا على وولفرهامبتون، الذي لن تتجاوز خسائره قيمة 60.5 مليون دولار، بينما إيفرتون ستقدر خسائره 52.5 مليون دولار.

وبالنسبة لنادي شيفيلد يونايتد سيخسر 51.6 مليون دولار، في حين أن هناك أندية لن تتخطى خسائرها الـ50 مليون دولار، على رأسها نيوكاسل الذي سيسجل خسائر بقيمة 49.7 مليون دولار، ويليه وست هام الذي قدرت خسائره بقيمة 46 مليون دولار، متفوقًا على كريستال بالاس بشكل بسيط للغاية إذ يخسر الأخير 45.7 مليون دولار.

وعن ساوثهامبتون، سيخسر في حال إلغاء المسابقة 39.6 مليون دولار، ويليه برايتون الذي يخسر 36.6 مليون دولار، في حين أن خسائر أستون فيلا لن تتجاوز الـ29.8 مليون دولار، بينما بورنموث قدرت خسائره بقيمة 27 مليون دولار.

ويبدو أن نورويتش سيتي الذي يتذيل ترتيب مسابقة الدوري الانجليزي، سيتذيل أيضًا ترتيب أكثر الأندية الخاسرة، حيث أنه أقل الأندية تضررًا من الناحية المالية، حيث سيسجل خسائر بقيمة 24 مليون دولار فقط.