ماذا حدث لأسواق العالم بعد 72 ساعة من رفع أسعار الفائدة الأمريكية.. الذهب والدولار أكبر الرابحين

تلقت أسواق العالم صدمة مفاجئة بعد قرار البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائد يوم الأربعاء الماضي بمقدار نصف نقطة مئوية في أكبر قفزة منذ 22 عام لكبح جماح التضخم الذي يرى البنك المركزي أنه عامل يهدد الاقتصاد، في حين استبعد رفع أكبر للفائدة خلال هذا العام.

وعلى مدار 72 ساعة على القرار الأمريكي برفع أسعار الفائدة تغييرت الأسواق العالمية وأسعار الذهب والنفط والدولار الذين شهدوا ارتفاعات وسط تباين في أداء أسواق الأسهم العالمية.

مؤشر الدولار

اقترب مؤشر الدولار من أعلى مستوياته في 20 عاما مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم الجمعة، حيث عززت عمليات البيع في الأسواق في مواجهة مخاوف الركود العالمي عملة الملاذ الآمن.

وظلت العملة الأمريكية مرتفعة وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيشدد السياسة النقدية بوتيرة أسرع من أقرانه لوقف التضخم الجامح.

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي بعدما رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ليصل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.10% إلى 1879.15 دولار للأوقية وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.09% إلى 1877.30 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1% إلى 22.28 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 3% إلى 951.42 دولار ونزل البلاديوم أيضا 3% إلى 2123.95 دولار.

سعر اليورو

فقد اليورو ما يصل إلى 0.5% مقابل الدولار في ساعات التداول الأوروبية المبكرة، قبل أن يعكس مساره. وكان مرتفعا في أحدث تداولات 0.2% إلى 1.05555 دولار.

سعر الجنيه الاسترليني

استقر الجنيه الإسترليني إلى حد بعيد بعد انخفاضه في وقت سابق إلى ما دون 1.23 دولار للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين، وذلك بعد يوم من إرسال بنك إنجلترا تحذيرا شديدا من أن بريطانيا تخاطر بضربة مزدوجة من الركود وتضخم يتجاوز عشرة بالمئة.

وانضم بنك إنجلترا إلى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي ورفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى واحد بالمئة.

 

العملات المشفرة

وبالنسبة للعملات المشفرة، نزلت عملة بيتكوين قليلا وجرى تداولها عند ما يزيد قليلا على 36 ألف دولار.

النفط

صعدت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الجمعة متجاهلة المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي إذ أدت عقوبات الاتحاد الأوروبي الوشيكة على النفط الروسي إلى زيادة احتمال نقص المعروض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.08 دولار، أو 1.88%، إلى 112.98 دولار للبرميل بحلول الساعة 0922 بتوقيت جرينتش، في حين قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارين أو 1.85% إلى 110.26 دولار للبرميل.

الأسهم الأوروبية

استهلت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الجمعة على انخفاض حيث تتجه نحو تسجيل أسوأ أسبوع لها في شهرين، بعد هبوط حاد في وول ستريت بسبب خشية المستثمرين من الحاجة إلى رفع أكبر لأسعار الفائدة لكبح التضخم المرتفع.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% بحلول الساعة 0709 بتوقيت جرينتش، وكانت أسهم قطاعي السفر والترفيه والتكنولوجيا أكبر الخاسرين. وكانت أسهم النفط والغاز الرابح الوحيد مع تجاوز أسعار الخام 110 دولارات للبرميل.

البورصة الأمريكية

أغلقت الأسهم الأمريكية أمس الخميس على انخفاض حاد حيث تراجعت معنويات المستثمرين في مواجهة مخاوف من ألا يكون رفع سعر الفائدة هذا الأسبوع كافيا لكبح التضخم المتصاعد.

وتراجع سهم أديداس أربعة بالمئة إذ خفضت الشركة توقعاتها لمبيعات عام 2022 بسبب استمرار عمليات الإغلاق لمكافحة الجائحة في الصين في إلحاق الضرر بشركة المستلزمات الرياضية الألمانية.

بيانات الوظائف

يترقب المستثمرون الآن بيانات الوظائف الأمريكية في القطاعات غير الزراعية لشهر أبريل لتقييم تأثيرها على السياسة النقدية بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو الرفع الأكبر منذ 22 عاما يتوقع الاقتصاديون إضافة 391 ألف وظيفة في الولايات المتحدة الشهر الماضي، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد