ماكرون يثير الجدل من تل أبيب: التحالف الدولي مطالب بمحاربة حماس

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء في القدس إلى "إعادة إطلاق العملية السياسية مع الفلسطينيين على نحو حاسم" خلال زيارة يلتقي خلالها مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.

أكّد ماكرون تضامن باريس مع إسرائيل وأولوية الإفراج عن الرهائن لدى حركة المقاومة الإسلامية حماس بعد الهجوم الذي شنته الحركة الفلسطينية على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى عمّان وكذلك إلى رام الله في الضفة الغربية المحتلة؛ حيث سيصبح أول مسؤول غربي يلتقي الرئيس محمود عباس في مقر السلطة الفلسطينية منذ بداية الحرب.

والتقى ماكرون نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نتانياهو، دعا ماكرون إلى "إعادة إطلاق العملية السياسية مع الفلسطينيين على نحو حاسم" وهو ما سيناقشه الثلاثاء في رام الله مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والأربعاء مع عدد من زعماء المنطقة.

وأضاف "يجب الاستماع إلى القضية الفلسطينية بتعقل، سأكون غدًا مع العديد من قادة المنطقة للمضي قدمًا بشكل ملموس في جدول الأعمال الذي وضعناه".

كما اقترح الرئيس الفرنسي تمكين التحالف الدولي المنتشر حاليا في العراق وسوريا لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "من محاربة حماس أيضًا".

 

وتكثّفت الضربات في الأيام الأخيرة على القطاع الذي تبلغ مساحته 362 كيلومترًا مربعًا ويعيش فيه 2,4 مليون فلسطيني يخضعون لحصار تفرضه اسرائيل ويحرمهم من الغذاء والماء والكهرباء منذ التاسع من أكتوبر.