« مالك محمد السيد».. قصة بطل رياضي أودت بحياته رصاصة طائشة في عقد قران (صور)

على مدى 67 يوم، لم يقوى جسد الطفل مالك محمد السيد، 10 سنوات، بطل الجمهورية في التايكوندو، على التعافي من الآثار المميتة التي لحقت به، جراء إصابته بطلق ناري بالرأس أثناء احتفال أحد الأشخاص بعقد قرانه فى أكتوبر  الماضى بمنطقة شبرا الخيمة

شهرين كاملين وأكثر، عاشتهم أسرة «مالك» بين ألم تفرضه الإصابات الخطيرة التي أدخلته طوال هذه المدة في غيبوبة، وأمل تسوقه إليها بعد أجهزته الحيوية التي ظلت تعمل لتبقيه على قيد الحياة، غير أن الرصاصة الطائشة انتصرت في الأخير لألم الفقد، حيث وافت «مالك» المنية أمس الأربعاء داخل المستشفى الذي كان يتلقى فيه العلاج.

إصابة «مالك» ونقله للمستشفى

في 21 أكتوبر الماضي، وبينما كان أحد الأشخاص يحتفل بعقد قرانه أطلق أحد المعازيم  بعض الأعيرة النارية فى الهواء  فى الوقت الذى كان يقف قيه البطل الرياضي صغير السن  فى شرفة منزله يشاهد الاختفال فاصابته بعض الطلقات في الرأس

غير أن مشاعر الفرح والود سرعان ما بددتها رصاصة طائشة أطلقت احتفالاً بالمناسبة السعيدة قلبت الأجواء رأساً على عقب.

وتبدلت على أثرها الفرحة لحزن وهلع بين السكان وانهيار لوالديه وأسرته، بعد أن سالت دماؤه أمامهم ونقل للمستشفى في حالة حرجة.

ووفقاً للتشخيص الطبي لحالة مالك، فإنه كان يعاني من إصابات بالغة بالرأس جاءت عبارة عن كدمات شديدة بالمخ وجزع المخ وتهتك بأنسجته وتمدد بذات الأنسجة.

كما أصيب مالك جراء تلك الرصاصة بنزيف أسفل الشبكة العنكبوتية ونزيف بالمخ، ونزيف بتجاويف المخ، نتيجة شظايا معدنية بالمخ وعظام الجمجمة الجسم.

تلقى «مالك» على أثر تلك الإصابات الشديدة داخل قسم المخ والأعصاب، وحظيت حالته باهتمام رسمي، حيث ظلت وزارة الشباب والرياضة ممثلة في الوزير الدكتور أشرف صبحي، تتابع حالته بصفته بطلاً رياضياَ.

وقبل يوم واحد من وفاته أصدرت الوزارة بياناً قالت فيه : «إن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أجرى اتصالًا هاتفيًا بذوى الطفل مالك محمد السيد البالغ من العمر 10 سنوات بطل الجمهورية في التايكوندو للاطمئنان على حالته الصحية حيث يتلقي العلاج حاليا».

و كلف وزير الشباب والرياضة المختصين بالوزارة بالمتابعة المستمرة وعلى مدار الساعة بالتنسيق مع الاتحاد المصري للتايكوندوا.

وزير الرياضة ينعي الطفل «مالك» لاعب التايكوندو

وعقب وفاة الطفل «مالك » أصدرت الوزارة بياناً آخر، قالت فيه: «ينعى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ببالغ الحزن والأسى وفاة الطفل مالك محمد السيد لاعب التايكوندو البالغ من العمر ١٠ سنوات، والذي وافته المنية اليوم بعد اصابته بطلق ناري في الرأس من عدة اشهر أدت الي دخوله في غيبوبة وتدهور حالته الصحية.»

وأضافت «ويتقدم وزير الرياضة بخالص التعازي والمواساة لأسرة الطفل لاعب التايكوندو ، داعياً المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.»

تعديلات تشريعية تجرم التباهي بالأسلحة في المناسبات

وجدير بالذكر أن  تعديلات قانون الأسلحة والذخائر، التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقانون رقم 163 لسنة 2022، في نوفمبر الماضي، جرَمت بعض الأفعال التي لم يكن القانون يعاقب عليها، ومنها إدارة موقع إلكتروني أو حساباً خاصاً على الانترنت لعرض صور أو مقاطع فيديو للأسلحة المنصوص عليها في القانون.

ووفقاً للمذكرة الإيضاحية للقانون، فإنه يستهدف تحقيق مواجهة بث البعض لمقاطع فيديو مصورة واستعمالهم السلاح بغرض التباهي ونشر الذعر أو الإعلان عن الاتجار بالأسلحة أو الذخائر.

ويعتبر السلاح الآلي ( الرشاش) من الأسلحة التي ينص القانون على عدم جواز ترخيصها، وأفرد القانون عقوبة خاصة للتباهي بالأسلحة غير المرخصة أو التي لا يجوز ترخيصها أو غير المصرح بحملها، حيث حدد لذلك عقوبة السجن الذي لا تقل مدته عن 5 سنوات، ولا تجاوز 15 سنة، وبغرامة لاتقل عن 200 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، وذلك بموجب المادة ( 26مكرراً ب) التي أضيفت للقانون حديثاً.

وزير الرياضة ينعي الطفل مالك لاعب التايكوندو