مالي في مهمة صعبة أمام بوركينا فاسو الليلة بحثًا عن التأهل لدور الـ8 بأمم إفريقيا

يواجه منتخب مالي نظيره بوركينا فاسو، اليوم الثلاثاء، في تمام السابعة مساءً، على ملعب أمادو جون كوليبالي، ضمن منافسات ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

وتعد مباراة مالي وبوركينا فاسو، بمثابة ديربي قوي حيث تجمع بين الجارين، وهو ما يزيد من الإثارة والحماس، فوق أرضية الملعب وكذلك بين الجماهير في المدرجات.

ويتطلع منتخب بوركينا فاسو، الذي احتل المركز الثاني خلف أنجولا في المجموعة الرابعة، إلى المضي قُدمًا في المنافسة، على الرغم من بدايته الصعبة في دور المجموعات، حيث يأمل في التتويج باللقب الذي اقترب منه سابقًا في عام 2013.

وكان طريق بوركينا فاسو المُلقب بـ«الخيول» إلى ثمن نهائي البطولة صعبًا، حيث فاز في المباراة الأولى على موريتانيا، بهدف دون رد، ثم تعادل بنتيجة 2-2 أمام الجزائر في المباراة الثانية، بينما شهدت المباراة الأخيرة في دور المجموعات خسارته أمام أنجولا، بهدفين دون رد، الأمر الذي جعلهم يتأهلون إلى الأدوار الإقصائية في المركز الثاني بـ4 نقاط.

من ناحية أخرى، ارتقت مالي إلى مستوى التوقعات، بعد احتلالها المركز الأول في المجموعة الخامسة، حيث بدأت مشوارها بالفوز على جنوب إفريقيا بنتيجة 2-0، ثم تعادل في المباراتين الثانية والثالثة، أمام مالي وناميبيا.

ويشارك كل من منتخبي بوركينا فاسو ومالي للمرة الثالثة عشر في نهائيات كأس أمم إفريقيا، بينما خسر كلا البلدين نهائي كأس أمم إفريقيا، من قبل ولم يسبق لأحدهما التتويج بالبطولة.

وخرجت بوركينا فاسو خلال مشاركتها في 12 نسخة سابقة، من دور المجموعات 8 مرات، ووصلت إلى نصف النهائي 4 مرات، بما في ذلك خسارتها النهائي سنة 2013 أمام نيجيريا، بهدف دون رد.

وتشارك مالي للمرة التاسعة على التوالي في كأس أمم إفريقيا، حيث لم يلعب أي منتخب على الإطلاق مباريات مثل مالي في المنافسة من دون الفوز باللقب 54 مباراة، بينما أفضل نتيجة حققها «النسو» تعود إلى عام 1972، عندما خسر النهائي بنتيجة 3-2 أمام الكونغو برازافيل.