ماهو السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي؟

أوجب القانون، رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية، وعلى قرار وزير الداخلية رقم 1121 لسنة 1995 بشان إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية، تعديل السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي.

وكان وافق محلس النواب نهائيا خلال جلسته يوم 26 أكتوبر 2022، على مشروع تعديل قانون الأحوال المدنية، ويهدف القانون إلى النزول بالسن المقررة للحصول على بطاقة الرقن القومي إلى خمسة عشر عامًا بدلًا من ستة عشر عامًا.

تجديد بطاقة الرقم القومي

أطلقت وزارة الداخلية، بالتنسيق مع قطاع الأحوال المدنية، العديد من الخدمات، والإصدارات الفورية لـ تجديد بطاقة الرقم القومي، بالخط الساخن في مختلف المحافطات، وانتشرت تلك المنظومة بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع أمام المواطنين.

يتساءل الكثير من المواطنين عن الأوراق المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي، في ظل الطفرة الإلكترونية التي استحدثتها وزارة الداخلية، في كل ما يتعلق باستخراج الأوراق الثبوتية سواء من مكاتب السجل المدني أو الأماكن الأخرى التي تتيحها الوزارة.

الأوراق المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي

وتشمل الأوراق المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي:

صورة بطاقة الرقم القومي المنتهية.

صورة شهادة ميلاد الشخص.

وعقد إيجار أو تمليك يوضح محل السكن.

وإيصال مرافق لمحل السكن سواء كان (مياه، كهرباء، غاز أو إيصال فاتورة تليفون).

صورة بطاقة الرقم القومي المنتهية في حالة التجديد.

صورة لوثيقة الزواج.

تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين

تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين، بات يتم بطريقة سهلة ومُيسرة الآن بعدما أتاح قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية خدمة تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين، من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.

ولم يعد تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية يحتاج إلى العطلة ليوم كامل والذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية المختص كما كان يحدث في السابق، بل أصبح بإمكان أي مواطن في الوقت الحالي تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين.

وتبدأ خطوات تجديد البطاقة الشخصية أون لاين بالدخول على الموقع الرسمي لقطاع مصلحة الأحوال المدنية المدني التابع لوزارة الداخلية من هنـــــا، ثم كتابة البيانات الخاصة بمقدم الطلب، ثم تحديد النظام الذي تريد اتباعه في عملية دفع الرسوم، ويتم بعد ذلك الضغط خيار الموافقـــة على الشروط بعد قراءة كل الإرشادات الخاصة بالموقع.

وبالنسبة لاستلام طلبك فعليك اتباع الخطوات التالية:

– عن طريق البريد السريع يتم تسليم الوثائق طبقا للعنوان المدون ببيانات طالب الخدمة خلال 48 ساعة في القاهرة و72 ساعة خارج القاهرة، وفي نفس اليوم من خلال مندوب القطاع وفقا لرغبة المواطن.

– يكون الدفع من خلال شركة فوري من خلال كارت “فيزا”.

– إذا لم يتم الدفع وعدم إتمام الخدمة المطلوبة يسترد المبلغ المدفوع من خلال إشعار كود يتم إرساله للمواطن.