ما حكم أضحية الصك التي لم تُوزع حتّى الآن؟.. الإفتاء تُجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المواطنين حول حكم أضحية الصك التي لم توزع حتى الآن وهل هي حلال أم حرام وهل هي مقبولة؟ قائلة أنّها: «حلال وصحيحة».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية خلال فيديو على صفحتها بموقع «يوتيوب» تضمن الرد على استفسارات الجمهور، أنها صحيحة حتى لو لم يتم توزيعها حتى الآن، لأن الأصل في الأضحية أن تذبح في أيام الأضحية، أما التوزيع فيمكن أثناء الذبح أو بعده بفترة حسب الظروف الممكنة.

وردت الإفتاء عن سؤال هل الأضحية تكون مقبولة في حالة عدم توزيعها حتى الآن، قائلة: «أن القبول في يد الله سبحانه وتعالى» مستشهدة بالحديث النبوي الذي يقول: «جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقالَ : أرأيتَ رجلًا غزا يلتمسُ الأجرَ والذِّكرَ ، ما لَهُ ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : لا شيءَ لَهُ فأعادَها ثلاثَ مرَّاتٍ ، يقولُ لَهُ رسولُ اللَّهِ : لا شيءَ لَهُ ثمَّ قالَ : إنَّ اللَّهَ لا يقبلُ منَ العملِ إلَّا ما كانَ لَهُ خالصًا، وابتغيَ بِهِ وجهُهُ».

وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ قبول الأضحية وقبول الصلاة وقبول الصدقات وقبول أي طاعة، إذا كانت خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى، موضحة أنه يجب ألا يكون فيها رياء أو سمعة أو غرض دنيوي، حيث أن القبول ما بين العبد وربه.

«الزراعة»: ذبح 3715 أضحية مجان

https://www.youtube.com/watch?v=eG2-XGeqVYw