ما حكم غير المقتدر على شراء الأضحية؟ الإفتاء تجيب.. فيديو

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المواطنين حول حكم غير المقتدر على شراء الأضحية؟ قائلة: «خلاص مفيش مانع».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية خلال فيديو على صفحتها بموقع «يوتيوب» تضمن الرد على استفسارات الجمهور، «أن الأضحية على المستطيع، الذي يستطيع شراء الأضحية، أما من لم يستطع شرائها، فلا مانع ولا حرج عليه إن شاء الله».

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في وقت سابق، عن شروط توزيع الأضحية، موضحًا أن الفقير القريب أولى، من باب صلة الرحم والصدقة، إضافة إلى إمكانية التهادي بالثلث واقتناء المضحي الثلث الأخير، مشيرًا إلى أن فكرة المشروع القومي للصكوك التي طرحها فضيلته تحل هذه المسألة من خلال قاعدة بيانات محددة تتولى التوزيع لكافة المحتاجين على مستوى الجمهورية.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أنه على المضحي التضحية داخل بلده؛ لنفع أهل بلده وأقاربه وأهله من باب التكافل الاجتماعي وصلة الرحم والقربى لله سبحانه وتعالى بالذبح، مؤكدًا أن من بالخارج يمكن له أن يوكِّل أحدًا في الداخل للذبح عنه.

وقال إن هناك عدد مسموح به للاشتراك في الأضحية بالنسبة للماعز والضأن، فالشاة الواحدة لا يشترك فيها أكثر من شخص، وتكون عنه وعمن يعول، وما عدا ذلك مثل الإبل والبقر والجاموس فيجوز اشتراك سبعة أشخاص في البدنة الواحدة، بحيث يحصل كل فرد على السُّبع وهذا هو الحد الأقصى، ويجوز اشتراك عدد أقل من ذلك”.

وبشأن استبدال الأضحية بالتبرع في ظل الظروف الأضحية الآنية، قال فضيلة المفتي: إن القضية ليست قضية توزيع لحوم، وإنما هي شعيرة وسنة مؤكدة على المستطيع تأديتها، والأفضل للإنسان أن يذبح بنفسه إذا كان يتقن فن الذبح وآدابه، وفي حال عدم إتقانه يفوض جزارًا للقيام بعملية الذبح.

https://www.youtube.com/watch?v=eSkRCfxUT1s

شوقي علام يكشف عن الموقف الشرعي من صك الأضحية.. فيديو

حكم شراء الأضحية بالتقسيط والتساهل في حلق الشعر والأظافر للمضحي .. فيديو

الإفتاء توضح آداب الأضحية: لاتعط الجزار أجرته منها

7 أحكام شرعية يجب معرفتها قبل ذبح الأضحية

حكم شراء الأضحية بالتقسيط والتساهل في حلق الشعر والأظافر للمضحي .. فيديو

الإفتاء تكشف حكم التضحية بـ خروف بلا «قرن»