ما حكم قول ورحمة أمي وأبويا؟.. الشيخ جابر طايع يجيب.. فيديو

قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني السابق في وزارة الأوقاف، إنه لا يجوز المبالغة في الحلف بالله لفوله سبحانه وتعالى «وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ»، مضيفا أن الحلف إذا كان لازما فإنه يكون بالله مصداقا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم «من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت».

وأوضح طايع خلال استضافته مع الإعلامي محمد جاد مقدم برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الجمعة، أن الحلف برحمة الوالدين لا تجوز لأنها تعظيم للوالدين أو المحلوف عليه على الله عز وجل، مشيرا إلى أن من حلف بغير الله يجب عليه قول «لا إله إلا الله» لأن مرتكبه عظم شيئا وسواه مع الله عز وجل.

ونصح رئيس القطاع الديني السابق في وزارة الأوقاف خلال استضافته مع برنامج «صباح البلد» بضرورة توافر الثقة بين الأفراد فيما بينهما لحفظ الأيمان، مضيفا: «إذا كنت صادق فلا بد أن تفترض في الناس الصدق».

وأكد أنه يفترض في المؤمن الصدق لا الكذب، مستشهدا بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم «ما يزال الرجلُ يصدق ويتحرى الصدقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا» وقوله الله سبحانه وتعالى: «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين».

ولفت طايع خلال استضافته مع الإعلامي محمد جاد إلى أنه لا يجوز للتاجر أيضا الحلف لإثبات جودة بضاعته، مؤكدا أن التاجر الصدوق مع النبيين والصدقيين والشهداء.

https://www.youtube.com/watch?v=dgZ91YPWZvE

جابر طايع يقدم نصيحة للتخلص من المبالغة بالقسم بالله.. وحكم قول «ورحمة أمي».. فيديو

جابر طايع: «الإخوان كلوا وشربوا من أموال الأوقاف».. ويجب محاكمتهم بتهمة الغباء