ما حكم من صامت ولم تحدد هل الصوم عن الفرض أو النفل؟.. الأزهر يوضح

أوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف الحكم الشرعي لمن صامت ولم تحدد هل الصوم عن الفرض أو النفل.

حكم من صامت ولم تحدد هل الصوم عن الفرض أو النفل

وقال مجمع البحوث الإسلامية، عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، إنه من عليها أيام من رمضان وصامت في شوال ولم تحدد هل هذا الصوم عن الفرض ( قضاء رمضان ) أو النفل ( صوم الستة من شوال ) انصرف صومها للفرض على المختار ، قال الكاساني : ' عِنْدَ إطْلَاقِ النِّيَّةِ يَقَعُ عن الْفَرْضِ لِوُجُودِ نِيَّةِ الْفَرْضِ بِدَلَالَةِ حَالِهِ ؛ إذْ الظَّاهِرُ أَنَّهُ لَا يَقْصِدُ النَّفَلَ وَعَلَيْهِ الْفَرْضُ فَانْصَرَفَ الْمُطْلَقُ إلَى الْمُقَيَّدِ بِدَلَالَةِ حَالِهِ ' بدائع الصنائع (2/ 213).

البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية

هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال؟

وفي سياق، متصل، أجتب البحوث الإسلامية على سؤال جاء نصه: هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال؟

وأضاف: قال رسول ﷺ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ». صحيح مسلم (2/ 822)

واختلف الفقهاء في الأفضل؛ تتابعها أو تفريقها، فذهب فريق من الفقهاء -منهم الشافعية- إلى استحباب تتابعها ووصلها بعد العيد؛ لظاهر قوله: «ثم أتبعه»، قال النووي: يسن صوم ستة من شوال وتتابعها أفضل . منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه (ص: 79).

وأردف' وذهب أبو حنيفة إلى استحباب تفريقها حذرًا من أن يظن العوام أنها من الصوم المفروض. مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 236) ويحصل امتثال السنة في كلتا الحالتين سواء تتابع الصوم أو تفرَّق.

مدبولىي يشهد توقيع مذكرة تعاون مع الصومال في مجال الاتصالات

شكري يبحث مع المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي بالصومال التعاون في مجال بناء القدرات

وزير التعليم العالي يبحث مع نظيره الصومالي سُبل التعاون المُشترك