ما مصير شهادات 27% بعد تثبيت البنك المركزي للفائدة؟.. خبير يكشف

قرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة اليوم الخميس، خلال اجتماعه الرابع هذا العام، ما جعل الأنظار تتجه صوب شهادات ذات الفائدة المرتفعة في بنكي مصر والأهلي (27% - 23.5%)، إذ أصبح مصير تلك الشهادات معلق بقرار من البنكين.

وقال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن بنكي مصر والأهلي طرحا شهادات الادخار ذات العائد 27% بهدف مواجهة التضخم والعمل على جذب مدخرات الأفراد، وهو ما نجحت فيه بالفعل إذ نجحت في جذب سيولة مالية ضخمة، ساهمت في تراجع مستويات التضخم خلال الفترة الماضية.

وأضاف أبو الفتوح لـ موقع قناة "صدى البلد" أن لجنة الأصول والخصوم في البنكين والمعروفه باسم "ألكو"، ستجتمع عقب قرار البنك المركزي أو في الغالب الأسبوع القادم، لمناقشة تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد.

وأكمل أبو الفتوح، أن تراجع معدلات يجعل عدم وجود الحاجة لإصدار تلك الشهادات المرتفعة، خصوصا أن تساهم في زيادة تكلفة الاقتراض للأفراد والشركات وهو ما يؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي والنمو.

وجاء قرار البنك المركزي المصري، مع تراجع معدلات التضخم الأساسي في مصر، لشهر يونيو الماضي إلى 26.6% نزولا من مستوى 27.1% في مايو الماضي.