ما هو الإنترنت المظلم أو «دارك ويب» وسر استخدامه في واقعة طفل شبرا الخيمة

خلال الساعات الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن السبب في إنهاء حياة طفل شبرا الخيمة بإحدى الشقق السكنية المستأجرة، هو تداول المتهم المصري المقيم في الكويت، فيديوهات الضحية على شبكة الإنترنت المظلم أو الـ دارك ويب.

وفجرت تحقيقات النيابة العامة، مفاجأة مدوية في واقعة طفل شبرا الخيمة وسرقة أعضاءه، بأن المتهم المحرض على ارتكاب الجريمة طفل أيضا يبلغ 15 عاماً ويقيم في الكويت، واعترف ببث الفيديوهات على مواقع إلكترونية مقابل مبالغ مالية طائلة.

وباشرت النيابة العامة استجوابه وصولاً لأسباب ارتكاب الجريمة، وقد أقر المتهم الأول الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره، أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها، على نحو ما ورد بإقراره، قاصدًا من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه.

وذلك حتى تسمح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة، كما قرر أنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وجارٍ التحقق من صحة ذلك عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه وأنكر صلته بتلك الوقائع، وجارٍ استكمال التحقيقات.

وأسفرت التحريات عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي، والتي أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر.

ما هو الإنترنت المظلم أو دارك ويب؟

الدراك ويب، Dark web، الإنترنت المظلم، يقوم باستخدامه المتهم المصري المقيم في الكويت لتداول الفيديوهات التي تم تصويرها لطفل شبرا الخيمة، هو الشبكة العنكبوتية المشفرة، لا يمكن الوصول إليه بمحركات البحث المعروفة والتقليدية، وللوصول إلى دارك ويب، لابد من استخدام برامج وتقنيات خاصة مثل متصفح مجهول يسمى tor.

ما الذي يقوم به مستخدموا الدارك ويب؟

الشبكة المظلمة أو دارك ويب هي مجموعة من المواقع الإلكترونية المخفية، التي يتم فيها تنفيذ المعاملات التجارية السرية المختلفة، حيث يتم نشر معظم مقاطع الفيديو الممنوعة والمحظورة من التوزيع على المواقع العادية، كما سيتم تنفيذ كمية كبيرة من المعاملات المالية غير القانونية.

من الممكن الوصول إلى الويب المظلم والتنقل في مواقعه دون ترك أي أثر. هويته مخفية ولا يتم تسجيل أو تتبع أفعاله بواسطة أي محرك بحث.