ما هو الدولار المجمد وقصة استخدامه في مصر؟.. خبير يوضح مصيره

انتشرت خلال الأيام الأخيرة أخبار تفيد بوجود كميات كبيرة من الدولار المجمد في الأسواق الموازية، بالوقت الذي سجل فيه سعر صرف العملة الخضراء بشاشات أسعار العملات الأجنبية بالبنك المركزي مستوى 30.95 جنيه.

ما هو الدولار المجمد؟

يقول الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن الدولار المجمد هو عبارة عن دولارات صدر قرارات دولية من الولايات المتحدة أو غيرها من المنظمات بتجميدها لأمور إما تكون مرتبطة بالإرهاب أو غسيل الأموال أو غير ذلك من الجرائم.

وأوضح جاب الله أن الدولار المجمد له أرقام مسلسلة عندما يصدر القرار بتجميدها يصدر بتلك الأرقام، وعندما يتم إيداع تلك الدولارات في البنوك بإن ماكينات الصرف تكتشف تلك الأرقام وترفض استقبال تلك الدولارات.

الدولار المجمد الدولار المجمد

ويضيف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ قناة 'صدى البلد'، أن الدولار يكون موجود في الأسواق الموازية وعندما يقدمه التجار بتلك الأسواق للذين يرغبون في شرائه يكون بصوره يدوية وبالتالي لا يعرف المشتري أن هذا الدولار مُجمد (لا يمكن صرفه).

تأثير الدولار المجمد على السوق الموازية

وعن تأثير الدولار المجمد على السوق الموازية، فيقول الدكتور وليد جاب الله، إن الدولار المجمد يفقد السوق الموازية مصداقيتها، لأن الجمهور عندما يشترون الدولار من السوق السوداء لا يكون عنده الخبرة الكافية للتفريق ما بين الدولار الحقيقي والمجمد وبالتالي لن يتمكن من صرفه.

اجتماع البنك المركزي

تجتمع اليوم الخميس، لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، للمرة الثامنة خلال العام الجاري، لحسم مصير أسعار الفائدة خلال عام 2023.

تاريخ الدولار المجمد

بدأت الحكومة الأمريكية بتجميد أرصدة النقد التي تم نهبها لأول مرة منذ اندلاع الحرب في الخليج في تسعينات القرن الماضي، بحيث لا يمكن التعامل بها في القطاعات المصرفية المختلفة.

سعر الدولار أمام الجنيه سعر الدولار أمام الجنيه

كما أطلق على هذه الدولارات فيما بعد بـ 'الدولارات البيضاء' لأن لونها يكون مائل للأبيض، والتي تم طباعتها في الفترة ما بين عامي 2003 و2006.

انتشار الدولار المجمد في بعض الدول العربية

انتشر الدولار المجمد في بعض الدولار العربية، على رأسهم لبنان في عام 2020، والتي أصدرت الحكومة اللبنانية بيان، تحذر فيه من تداول الدولار المجمد، خاصة وأنه انتشر من خلاله عمليات الاحتيال.

لم تكن لبنان الوحيدة التي انتشر بها الدولار المجمد، بل انتشر في ليبيا، حيث قال السفير الليبي في تصريحات سابقة، إن الدولار المجمد يعود إلى عصر الرئيس معمر القذائي، وكان يتم بيعه بنصف قيمته.

تحذير من الدولار المجمد

بعد انتشار الدولار المجمد في السوق الموازية بمصر، واتجاه كثيرون لتحويل الدولار إلى سلعة والمضاربة عليه، فإن الدولار المجمد قد يكون وسيلة للاحتيال على الأشخاص، خصوصا أنه لا يمكن التصرف به بعد شرائه.